الأنسولين يفتح الطريق لعقار مضاد للشيخوخة
آخر تحديث: 2008/3/21 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/21 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/15 هـ

الأنسولين يفتح الطريق لعقار مضاد للشيخوخة

جهاز حديث لاستنشاق الأنسولين (رويترز)
نقلت ديلي تلغراف عن بعض العلماء أن الأنسولين يمكن أن يكون مفتاحا لتطوير دواء لمكافحة الشيخوخة.
 
وقالت الصحيفة إن هذا الاكتشاف يمكن أن يمهد الطريق لعلاجات جديدة للمساعدة في مكافحة أمراض الشيخوخة مثل العلل القلبية وبعض السرطانات وبالتالي تجعل الناس يعيشون حياة أطول.
 
فقد اكتشف الباحثون أن تقليل كمية الأنسولين في الجسم تساعده على مكافحة المواد الكيميائية الضارة والجذور الحرة التي تتلف الخلايا التي يعتقد أن لها دورا في التسبب في السرطانات.
 
ومن المعلوم أن الأنسولين المستخدم في معالجة داء السكري ينتج في البنكرياس استجابة للأكل ويسمح للسكر بالتحول إلى طاقة ومن ثم يساعد الخلايا على أداء وظيفتها.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور كيث بلاكويل، الأستاذ المساعد في علم الأمراض بكلية الطب في جامعة هارفارد عالج وراثيا وببراعة ديدان اختبار دقيقة، حتى أصبح الأنسولين في أجسامها أقل فعالية. وهذا بدوره عزز نشاط جينة رئيسة تسمى (إس كي إن-1) التي تشكل جزءا من دفاعات الجسم ضد الجذور الحرة، ونتيجة لذلك عاشت الديدان عمرا أطول.
 
وأشارت ديلي تلغراف إلى أن الأمل المرجو يكمن في أن تطوير عقاقير أو علاجات أخرى يمكن أن تضبط نشاط الجينة الرئيسة (إس كي إن-1) سيقود إلى مقاومة متزايدة للأمراض المزمنة ويساعد على إطالة العمر.
 
وقالت إن تجارب تعود للثلاثينيات قد بينت أن تقييد استهلاك الغذاء في حيوانات المختبر بما في ذلك الديدان والفئران والقرود يمكن أن يطيل أعمارها.
 
وختمت بأن هذا لم يمنع أكثر من ألف شخص من الانضمام إلى جمعية تقييد السعرات الحرارية، وهي جمعية في كاليفورنيا يعتقد أصحابها أن تناول أقل من نصف السعرات الحرارية الألفين الموصى بها يوميا يمكن أن يقود إلى تغيرات فسيولوجية تبطئ عملية الشيخوخة.
المصدر : الصحافة البريطانية