ذي غارديان: خطاب أوباما القادم سيحاول نزع فتيل قضية العرق
آخر تحديث: 2008/3/18 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/18 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/12 هـ

ذي غارديان: خطاب أوباما القادم سيحاول نزع فتيل قضية العرق

باراك أوباما (رويترز-أرشيف)
ذكرت ذي غارديان أن باراك أوباما سيقوم بأقوى محاولاته حتى الآن لنزع فتيل الشجار العرقي الذي يشوه سباق الرئاسة الديمقراطي عندما يتطرق للمسألة مباشرة في خطاب بنسلفانيا الشهر القادم.
 
وقالت الصحيفة إن الخطاب في مدينة فيلادلفيا سيتطرق للمسائل العرقية والسياسة وكيفية لم شمل الوطن في هذه اللحظة الهامة من تاريخنا.
 
وأضافت أن تأكيدات أميركا أنها مجتمع ما بعد العرقية قد تقوضت بإقحام العرقية في الحملة الديمقراطية وتفتت تصويت الحزب في الانتخابات الأولية في بعض الولايات، حيث صوتت الأغلبية العظمى فيها من الأميركيين الأفارقة لأوباما وأغلبية البيض لهيلاري كلينتون.
 
وأشارت ذي غارديان إلى استطلاع للرأي نشر أمس أوضح أن 50% من الناخبين أقل احتمالا أن يصوتو لصالح أوباما، على خلفية تعليقات القس رايت -راعي كنيسة أوباما في شيكاغو- النارية عن التمييز العنصري في أميركا.
 
وختمت الصحيفة بأن أوباما نادرا ما تحدث عن العرق السنة الماضية عندما حاول فريق حملته تقديمه كمرشح يسمو فوق العرق. لكنه نصب نفسه كمدافع عن حقوق السود ووريث عباءة القس مارتن لوثر كينغ في خطاب العام الماضي ومرة ثانية في أتلانتا في يناير/ كانون الثاني الماضي في ذكرى مارتن لوثر.
 
كما انتقد تلك التقسيمات في مجتمع السود حيث كانت النزعة المعادية للسامية والشذوذ سائدة.
المصدر : الصحافة البريطانية