صحيفة أميركية: هل هناك إرهاصات بانتفاضة ثالثة؟
آخر تحديث: 2008/3/10 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: ماضون قدما في الاستفتاء ونرفض أي تهديد
آخر تحديث: 2008/3/10 الساعة 14:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/4 هـ

صحيفة أميركية: هل هناك إرهاصات بانتفاضة ثالثة؟

في تحليل إخباري تساءلت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية هل هناك إرهاصات بانتفاضة فلسطينية ثالثة؟
 
وقالت إن طلبة المدارس الثانوية لا ينفكون عن مقاومة الاحتلال بكافة الطرق المتاحة أمامهم، وإن الأوقات التي قضوها في الشارع الأسبوع الماضي كانت أطول من التي قضوها في فصولهم.
 
وأشارت الصحيفة إلى ما قاله هؤلاء الطلبة من أنهم ينفذون ما يأمرهم به "قادتهم القابعون في السجون"، حتى أن مروان البرغوثي حذر من أن الوضع يتجه نحو انتفاضة ثالثة.
 
وقالت إن كثيرا من الفلسطينيين يقولون أو ربما يأملون أن تؤدي حوادث العنف هذه (إشارة إلى صواريخ غزة واضطرابات الضفة التي توجت بهجوم القدس في نهاية الأسبوع الماضي) إلى اشتعال الموقف من جديد وإلى أن يتسع الصراع مع إسرائيل.
 
وأضافت أن أولئك الذين يشجعون مزيدا من التصعيد قالوا إن الانتفاضة تأخرت، أما غيرهم ممن يذكرون مأساة الانتفاضات السابقة فقد عبروا عن قلقهم من أن هذا التصعيد سيجر القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود.
 
وشكك بعض الفلسطينيين في أن تكون هذه الإرهاصات بداية لانتفاضة جديدة، وأرجعوا ما يحدث إلى شعور الناس باليأس والإحباط من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية الجديدة التي لم تقد إلى شيء، وكذلك الموقف الداخلي بين حماس وفتح، موضحين أن هذا كله لا يرقى إلى حدث قوي ومستمر كالذي يميز الانتفاضة.
 
لكن الصحيفة نوهت إلى أن كثيرا من الفلسطينيين العاديين يشعرون بأن الأحاسيس التي كانت موجودة أثناء الانتفاضتين الأولى والثانية بدأت تعود إلى السطح من جديد وبسرعة.
 
وختمت بتباين ردود الأفعال في أوساط المؤيدين لانتفاضة ثالثة والنافين لها وأن الأيام القادمة هي التي ستفصل بينهم.
المصدر : الصحافة الأميركية

التعليقات