صحيفة أميركية: تكلفة حرب العراق تتجاوز ثلاثة تريليونات دولار
آخر تحديث: 2008/3/10 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/10 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/4 هـ

صحيفة أميركية: تكلفة حرب العراق تتجاوز ثلاثة تريليونات دولار

قالت كريستيان ساينس مونيتور إن كتابا جديدا صدر أخيرا ذكر أن تكلفة الحرب في العراق ستبلغ ما لا يقل عن ثلاثة تريليونات دولار قبل نهاية الحرب.
 
وقالت الصحيفة إن الحرب في العراق ستدخل عامها السادس الأسبوع القادم بخسائر تقدر بنحو أربعة آلاف جندي أميركي منذ بداية الحرب في مارس/آذار 2003، بالإضافة إلى فواتير باهظة.
 
وأشارت إلى أن التكاليف في ازدياد مستمر وأن التكلفة الجارية القصيرة الأجل بلغت 12.5 مليار دولار شهريا، أي بزيادة 4.4 مليارات شهريا في العام 2003.
 
وبإضافة العوامل الطويلة الأجل، مثل رعاية المحاربين القدامى والفوائد على الديون الفدرالية الناتجة عن الحرب، تزيد التكلفة لتبلغ 25 مليار دولار شهريا في الوقت الحاضر.
 
وأفاد الكتاب الذي صدر الشهر الماضي أن التكلفة الإجمالية بلغت ثلاثة تريليونات دولار في العام 2007، وإذا أضيفت أفغانستان والتكاليف الأخرى إلى الاقتصاد فإن المبلغ سيصل إلى 4.95 تريليونات دولار.
 
وعندما نشر الكتاب في لندن أثار تساؤلات في مجلس العموم البريطاني لأنه تنبأ بأن تبلغ تكلفة الحرب العراقية على بريطانيا لغاية عام 2010 ما يقارب 40 مليار دولار، أي ضعف التقدير السابق.
 
وفي المقابل قال باحث اقتصادي بمركز جورج تاون للأعمال والسياسة العامة في واشنطن إن أرقام تكاليف الحرب العراقية لغاية عام 2015 قد تزيد قليلا على تريليون دولار بدلا من تلك التقديرات المبالغ فيها.
 
وختمت الصحيفة الأميركية بأن الرئيس الأميركي القادم ستواجهه قضية صعبة حول ما سيفعله حيال الحرب، وأنه إذا كتب أن يكون الرئيس ديمقراطيا فإنه سيتحرك أسرع من أي رئيس جمهوري لخفض القوات، لكن ليس بالسرعة التي قد نتخيلها.
المصدر : الصحافة الأميركية

التعليقات