نيويورك تايمز: الهجمة التركية على شمال العراق حماقة
آخر تحديث: 2008/3/1 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/1 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/24 هـ

نيويورك تايمز: الهجمة التركية على شمال العراق حماقة

طائرة عسكرية تركية متجهة إلى مناطق الحدود لضرب مقاتلي الكردستاني (رويترز-أرشيف)

وصفت نيويورك تايمز الأميركية اليوم السبت في افتتاحيتها إرسال تركيا لجيشها إلى شمال العراق بأنه ضرب من الحماقة، وقالت إن آخر شيء يحتاجه العراق وتركيا وأميركا هو مزيد من الفوضى في المنطقة.

ودعت الصحيفة واشنطن إلى التقريب بين الأتراك وأكراد العراق -وهما حليفان مهمان لها- بتهيئة الأجواء للدخول في حوار جاد حول كيفية السبيل إلى التعاطي مع "المتمردين" وتجنب توسيع الصراع.

كما يتعين على الولايات المتحدة -بحسب تعبير نيويورك تايمز- ممارسة الضغوط على القادة الأتراك للقيام بمزيد من العمل حيال المظالم الشرعية التي تعاني منها الأقلية الكردية في تركيا.

ولكن نيويورك تايمز أشارت إلى أن الرئيس جورج بوش ووزير دفاعه روبرت غيتس صرحا بضرورة انسحاب تركيا من شمال العراق بأسرع وقت ممكن، وهو ما تحقق ليلة الجمعة، ولكن أحدهما لم يقر بأن واشنطن زودت أنقرة على مدى أشهر بمعلومات استخبارية عن عناصر حزب العمال الكردستاني لاستهدافهم بالهجمات الجوية.

وحثت الصحيفة الولايات المتحدة على الضغط على أكراد العراق لإغلاق منافذ "المتمردين" والعمل مع الأتراك على تأمين الحدود وتوسيع النشاط التجاري، والعيش جنبا إلى جنب بسلام.

كما طالبت واشنطن أيضا بتشجيع أنقرة على العمل من أجل تقويض أهداف الكردستاني عبر الدخول في حوار مع الأكراد في تركيا وتوسيع نطاق حقوقهم، وتنمية الاقتصاد في قراهم.

واختتمت بالقول إن الصراع الطويل على الحدود من شأنه أن يؤجج الفوضى في العراق، ويشكل صفعة لموقف تركيا الدولي بما فيه تعريض طلبها للانضمام للاتحاد الأوروبي للخطر.

المصدر : نيويورك تايمز

التعليقات