استياء لدى المتسوقين المسلمين من الكشف عن آثر للكحول في رقائق البطاطس (الفرنسية-أرشيف)

عبر عدد من الوجوه الإسلامية البارزة في بريطانيا عن صدمتهم بعد الكشف عن احتواء وجبات ووكرز (WALKERS) الخفيفة المكونة من رقائق البطاطس على آثار للكحول ما يعني أن تناولها محرم دينيا على المسلمين.

صحيفة صنداي تايمز التي أوردت الخبر قالت إن نسبة قليلة من الكحول تضاف إلى بعض المنتجات بصفتها عنصرا كيميائيا يساعد في استخراج النكهة.

وقد كشف عن وجود الكحول في هذه البضاعة من طرف بشارت رحمن الذي يدير بقالة متخصصة في بيع الأطعمة الحلال للمسلمين في مدينة برادفورد.

بشارت قال لإحدى الصحف المحلية إنه لم يكن يدرك أن من بين البضائع المخزنة لديه ما يحتوي على كحول, وطالب ووكرز بكتابة تفاصيل العناصر التي تحتوي عليها منتجاتها كي يتسنى للشخص الاختيار على بينة.

أما شجاعت شافي الذي يرأس لجنة الأغذية التابعة لمجلس مسلمي بريطانيا فذكر أنه ينوي التحقيق في الموضوع قائلا "لا شك أننا سنعتبر دفعنا إلى تناول أغذية تحتوي على كحول أمرا مثيرا للغضب الشديد".

وبدوره قال منصور خواجة العضو في هيئة الأغذية الحلال في بريطانيا إنه عرض المسألة من قبل لكنها لم تلق الاهتمام المناسب, إذ "كان على ووكرز أن تنظر في القضية وتحلها بدلا من الاختباء وراء تشريعات تحديد العناصر المكونة للبضائع, فلا يهم للمسلمين كمية الكحول المضافة".

ولم تبد ممثلة عن فريق العناية بالزبائن التابع لووكرز أي أسف على الأمر، بل تذرعت بضيق المكان المتاح لتفصيل كل العناصر الموجودة, مؤكدة في الوقت نفسه أن كمية قليلة من الكحول تضاف بالفعل لاستخراج النكهة في بعض أنواع رقائق البطاطس.

ونتيجة لهذه القضية يتوقع حسب صنداي تايمز أن يقاطع المسلمون الأنواع التالية: Sensations و Thai Sweet Chilli, Doritos , Chilli Heat Wave و .Quavers Cheese.

المصدر : تايمز