مخاوف من تفشي وباء الملاريا في بريطانيا
آخر تحديث: 2008/2/13 الساعة 02:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/13 الساعة 02:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/2/7 هـ

مخاوف من تفشي وباء الملاريا في بريطانيا


حذر تقرير حكومي من أن بريطانيا ستتعرض على نحو منتظم لتفشي وباء الملاريا وموجات حر فتاكة وتلوث مياه الشرب في غضون خمس سنوات من الآن بسبب ظاهرة الانحباس الحراري.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف في عددها اليوم أن الحكومة أسدت النصح للمستشفيات ودور الرعاية والمؤسسات الصحية حول كيفية التعامل مع ظواهر ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات والعواصف وأحوال الطقس الأخرى.

ويأتي تحذير الحكومة البريطانية بعد التشاور مع علماء التغير المناخي.

كما حذرت الحكومة من احتمال أن تضرب البلاد موجة حر شديدة بحلول العام 2012 يخشى أن تودي معها بحياة زهاء 10 آلاف شخص.

وأشارت الصحيفة إلى أن كل المؤسسات أبلغت بضرورة إعداد خطة شاملة للتصدي للمشاكل التي تنجم عن التغيرات المناخية.

كما جرى تنبيه المستشفيات للاستعداد لمواجهة تفشي وباء الملاريا والفيروسات التي تنقلها حشرة القراد إضافة إلى ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الجلد والوفيات الناجمة عن مرض الربو وأعراض التنفس الأخرى.

ونقلت الصحيفة على لسان متحدث باسم هيئة الوقاية الصحية قوله إن الملاريا ستعود بانتظام على النحو الذي شهدته الجزر البريطانية في السابق إذا ما تعرضت البلاد لموجات من ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار بالصورة التي حدثت في الصيف الماضي.

واستنادا إلى النصيحة العلمية من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في بريطانيا بمعدل يصل إلى 3% بنهاية القرن الحالي مع ارتفاع درجة الخطر بأن تؤدي موجة حر شديدة بحلول العام 2012 إلى وفاة 3000 شخص فورا تعقبها 6350 حالة وفاة أخرى بالسكتة القلبية وسرطان الجلد.

كما ينتظر أن تستقبل المستشفيات على الأرجح أعدادا كبيرة من المرضى الذين يعانون من مشكلات في التنفس ناجمة من زيادة نسب التلوث التي قد تصل إلى 1500 حالة في السنة.

المصدر : ديلي تلغراف