العصائر والمشروبات الغازية تضاعف خطر الإصابة بالنقرس
آخر تحديث: 2008/2/1 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/2/1 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/25 هـ

العصائر والمشروبات الغازية تضاعف خطر الإصابة بالنقرس

سكر الفواكه يزيد نسبة حامض البوليك

كشفت دراسة نشرتها دورية بريتش مديكل جورنال أن خطر الإصابة بالنقرس أعلى بنسبة 85% عند الرجال الذين يشربون علبة أو اثنتين من العصائر أو المشروبات الغازية, مقارنة بالذين لا يتناولون سوى علبة واحدة أو أقل شهريا.

وقالت صحيفة ديلي تلغراف التي أوردت الخبر إن هذه الدراسة التي تعتبر الأوسع من نوعها تابعت 46 ألف رجل تزيد أعمارهم على الأربعين في كندا والولايات المتحدة ممن ليس لديهم تاريخ سابق بهذا المرض في 12 سنة، وتابعت تناولهم للمشروبات الغازية والفواكه وعصائرها.

وتوصلت الدراسة إلى أن الرجال الذين دأبوا على تناول كميات كبيرة من عصير الفاكهة أو الفواكه الغنية بسكر الفاكهة كالتفاح والبرتقال كانوا كذلك معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالنقرس.

ويعتقد العلماء أن هذه النتائج ربما تمثل تفسيرا لسبب تضاعف الإصابة بالنقرس في أميركا في العقود الأخيرة.

وتبدأ نوبات النقرس الذي تسببه الزيادة الكبيرة لحامض البوليك (يوريك آسيد) في الجسم بأصابع القدم, إلا أنها تؤثر بشكل أشد على المفاصل لكونها هي التي يتجمع فيها الحامض ويتبلور.

وينصح خبراء التغذية عادة الذين يعانون من هذا المرض بتناول كميات كبيرة من السوائل والحد من تناول "بيورانس" وهي مادة كيميائية توجد في اللحم والكحول وتتحول إلى حامض البوليك.

إلا أن كثيرا من العصائر والمشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من سكر الفاكهة (الفركتوز) الذي يمكن أن يزيد نسب حامض البوليك.

المصدر : ديلي تلغراف