البحث عن أندر طائر في العالم "الكروان"
آخر تحديث: 2008/12/5 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/5 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/8 هـ

البحث عن أندر طائر في العالم "الكروان"

تكثيف البحث عن طائر الكروان النادر الوجود (رويترز-أرشيف)
ذكرت إندبندنت أن أندر طائر من العالم القديم، نادر لدرجة أنه لم يُلمح في أي مكان في بريطانيا منذ عقد من الزمان، وربما يكون قد انقرض.
 
لكن المحافظين على الثروات الطبيعية يعتقدون أن طائر الكروان، صاحب المنقار الطويل والنحيف، ربما ما زال موجودا، ما جعلهم يبدؤون بحثا عالميا أمس للعثور عليه.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه قد طلب من مراقبي الطيور من بريطانيا إلى آسيا الاهتمام بالأجناس التي لم تكتشف أماكن توالدها أبدا، ولكن يعتقد أنها موجودة في بعض أبعد البقاع في العالم مثل بوادي كزاخستان ومستنقعات سيبريا الغربية.
 
ومن المعلوم أن الطيور في الشتاء تهاجر باتجاه الجنوب الغربي عبر الشرق الأوسط إلى حوض البحر المتوسط، حيث تم رصدها في أماكن بعيدة كالمغرب.
 
وأضافت أنه بعد أن كان هناك عدة أجناس من طائر الكروان في القرن التاسع عشر تسبب الصيد المفرط لها في خفض أعدادها بدرجة كبيرة حتى بلغ عددها في العالم، كما يعتقد، نحو أقل من خمسين. وكان آخر رصد مؤكد للطائر في بريطانيا، في خليج دروريدج في نورثمبرلاند في ربيع 1998.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولة في الجمعية الملكية البريطانية لحماية الطيور أنها ستقوم في الشتاء القادم بأول مسح دولي شامل للبحث عن الطائر يمتد من المغرب إلى إيران والبحر المتوسط والبحر الأحمر والشرق الأوسط.
 
وأضافت المسؤولة أنه "رغم كآبة الموقف فيما يتعلق بالبحث عن الكروان، إلا أننا متفائلون لوجود شواهد على ظهور أجناس أخرى بعد اختفائها. ومن الممكن إيجاد أعداد قليلة من الطائر تقضي الشتاء في مكان معزول في شمال أفريقيا أو في الشرق الأوسط أو قد يتم اكتشاف موقع أعشاش مجهول".
المصدر : الصحافة البريطانية