ستراوس: الاقتراض شر ضروري لحفز الاقتصاد
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 02:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/12/23 الساعة 02:02 (مكة المكرمة) الموافق 1429/12/26 هـ

ستراوس: الاقتراض شر ضروري لحفز الاقتصاد

ستراوس: توقعاتنا الاقتصادية القاتمة أصلا ستكون أكثر قتامة ما لم تكن هناك حوافز مالية كافية (الفرنسية-أرشيف)

قالت صحيفة تايمز إن مدير صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان حذر بريطانيا أمس من تداعيات الركود على اقتصادها, واصفا مستوى ديونها العامة بأنه "مقلق للغاية" قبل أن يوصي بزيادة هذه الديون لتوفير مزيد من الدعم لحفز النمو الاقتصادي البريطاني لأن ذلك "شر ضروري".

وذكر ستراوس كان أن التوقعات بشأن الاقتصاد العالمي تزداد سوءا قائلا "ينتابني قلق خاص من كون توقعاتنا الاقتصادية القاتمة أصلا ستكون أكثر قتامة ما لم تكن هناك حوافز مالية كافية للنهوض به".

وقالت تايمز إن ستراوس الذي كان يتحدث لإذاعة بي بي سي حذر من أن توقعات مؤسسته بشأن نمو الاقتصاد العالمي عام 2009 التي تراجعت الشهر الماضي من 3% إلى 2,2% قد تنخفض الشهر القادم (يناير/كانون الثاني) إن فشلت حكومات العالم في ضخ ما يكفي من المال لإنعاش اقتصاداتها.

ودعا مدير صندوق النقد الدولي إلى أن يخصص العالم 2% من دخله القومي الإجمالي لحفز الاقتصاد أي 1200 مليار دولار.

وأضافت الصحيفة أن ستراوس اعتبر أن هذه الأزمة سيئة لدرجة تجعل الزيادة في الاقتراض -حتى بالنسبة لبلد منهك بالديون كبريطانيا- "شرا ضروريا لحفز الاقتصاد".

كما اعترف ستراوس كان بأن الركود الحالي قد يتسبب في "توترات اجتماعية" في مناطق عبر العالم, مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المشكلة الحقيقية هي أن "كل المجتمعات العالمية ستعاني".

المصدر : تايمز