خبير اقتصادي: اختيار أوباما لفريقه يبشر باقتصاد جيد
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/26 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/28 هـ

خبير اقتصادي: اختيار أوباما لفريقه يبشر باقتصاد جيد

روبيني: الحفوافز المالية وإعادة رسملة النظام المالي أهم الخطوات التي ينبغي على فريق أوباما القيام بها (الفرنسية)


في مقابلة مع مجلة نيوزويك أثنى الخبير الاقتصادي نوريل روبيني على اختيار الرئيس المنتخب باراك أوباما فريقه الاقتصادي، ولكنه في نفس الوقت قال إن هذا الفريق يواجه تحديات خطيرة.

وأضاف أن تيموثي غيثنر الذي اختير رئيسا للخزانة سيكون براغماتيا وقائدا عظيما لها، فلديه خبرة في الخزانة وصندوق النقد الدولي والاحتياطي الفدرالي في نيويورك.

أما الخطوات التي يتعين على هذا الفريق القيام بها فتتمثل في الحوافز المالية أولا بسبب التراجع المستمر للاقتصاد المعتل وذلك لتعزيز الطلب الكلي وإعادة رسملة النظام المالي في أسرع وقت ممكن.

وتعليقا على ما صرح به أوباما من الإنفاق على البنى التحتية وتطوير الطاقة لإيجاد وظائف، قال الخبير الاقتصادي إننا في حاجة ماسة الآن إلى ذلك لأن طلب المستهلكين للسلع وإنفاقهم والإسكان آخذة في الانهيار، لذلك يمكن تعزيز ذلك الطلب بدعم من الإنفاق الحكومي مثل البنى التحتية وإعانات العاطلين عن العمل ومن المساعدات الحكومية المحلية ومزيد من الإعانات الغذائية.

أما عما يستطيع أوباما وفريقه القيام به قبل تسلمه السلطة في يناير/كانون الثاني من العام المقبل، قال روبيني إن على الكونغرس الحالي أن ينفق على إعانات البطالة وتقديم المساعدات لإنقاذ الحكومات المحلية وعلى الإعانات الغذائية.

ولدى سؤاله عن نظرته المستقبلية للاقتصاد في ظل ما يعرف عنه بنظرته التشاؤمية، قال الخبير إن أوباما اختار فريقا رائعا يتمتع بخبرة كبيرة، وهم أناس يدركون مدى المشكلة القومية التي تواجه البلاد.

وأشار إلى أن الفريق يدرك جيدا طبيعة الأسواق والاقتصاد وكذلك العملية السياسية في واشنطن، والأعضاء هم خير من يصلح لهذه المهمة، لذلك فإن الاختيار مؤشر جيد لما سيأتي.

المصدر : نيوزويك