هولدر يقبل عرض أوباما لتولي منصب وزير العدل

f/(FILES)Caroline Kennedy (L), daughter of late US president John F. Kennedy, walks with former deputy attorney general Eric Holder on Capitol Hill in Washington on June 25, 2008.
هولدر (يمين) دعا لإغلاق معتقل غوانتانامو (الفرنسية-أرشيف)

أفادت مصادر متطابقة أن نائب وزير العدل الأميركي الأسبق إريك هولدر قبل عرض الرئيس المنتخب باراك أوباما لتولي حقيبة وزارة العدل في إدارته.

 
وقال عضو كبير في الحزب الديمقراطي إن هولدر (57 عاما) قبل عرض الرئيس المنتخب إلى أن تجري مراجعة لتحديد ما إذا كان بمقدوره ضمان مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه مع الحصول على تأييد عام بين الديمقراطيين والجمهوريين في المجلس.
 
ونقلت تقارير إعلامية عن مصادر مقربة من أوباما قولها إن الإعلان عن ذلك لن يتم إلا بعد الكشف عن الشخصيات التي ستتولى وزارتي الخزانة والخارجية.
 
وسبق لهولدر أن شغل منصب نائب وزير العدل في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون وهو ثاني أرفع منصب في الوزارة.
 
ونقلت رويترز عن رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي باتريك ليهي قوله إن هولدر سيحظى بدعم أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في حال اختياره للمنصب من طرف أوباما.
 
وكان هولدر قد صرح في وقت سابق أن على الولايات المتحدة  تغيير "المسار الكارثي" الذي وضعته إدارة الرئيس جورج بوش لمكافحة الإرهاب من خلال إغلاق معتقل غوانتانامو الذي يؤوي حوالي 250 شخصا.
 
ودعا أيضا إلى وقف ترحيل الأشخاص إلى البلدان المتهمة بالقيام بعمليات التعذيب ووقف مراقبة الأشخاص دون إذن قضائي أو شرط، وإعلان الولايات المتحدة بأنها لا تمارس التعذيب.
 
وكانت صحف أميركية ذكرت في وقت سابق أن أوباما يواجه ألغاما سياسية في سعيه لتشكيل فريقه الحكومي، حيث يحاول أن يوازن بين مرشحيه المحتملين للإدارة ووعوده الانتخابية السابقة.
 
ووعد أوباما في هذا السياق بضم بعض الجمهوريين إلى إدارته، ومد يده إلى منافسيه السابقين من الديمقراطيين ومن بينهم هيلاري كلينتون التي يتردد أنه يبحث إسناد حقيبة الخارجية لها.

المصدر : وكالات