رجال أعمال يطالبون بنك إنجلترا بخفض الفائدة تجنبا للكساد
آخر تحديث: 2008/11/2 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/2 الساعة 14:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/5 هـ

رجال أعمال يطالبون بنك إنجلترا بخفض الفائدة تجنبا للكساد

هناك إجماع بأوساط خبراء الاقتصاد بأن بنك إنجلترا سيخفض معدل الفائدة هذا الأسبوع(الفرنسية-أرشيف)

قالت صنداي تايمز إن كبار رجال الأعمال البريطانيين أكدوا أن بنك إنجلترا مطالب بخفض نسبة الفائدة خلال الأسبوع الحالي لتجنب ركود اقتصادي عميق.

وحث رجال الأعمال لجنة السياسات المالية بالبنك على خفض الفائدة بما لا يقل عن 1%, وهو ما لم تقم به منذ أن أصبحت هيئة مستقلة عام 1997.

ونقلت الصحيفة عن كبير اقتصاديي اتحاد أصحاب الأعمال الموظفين ستيف رادلي قوله "مع دخول الاقتصاد السكرات الأولى للركود, هناك خطر من أن تتدهور ظروف الأعمال بشكل أسرع.. وما لم يخفض بنك إنجلترا معدل الفائدة بنقطة كاملة فإن وتيرة التراجع الاقتصادي ستكون سريعة".

صنداي تايمز أشارت إلى أن مثل هذا الخفض سيجعل نسبة الفائدة 3.5%، أي أنها ستكون مساوية لأخفض مستوياتها منذ العام 1995.

ويؤيد رادلي عدد كبير من رجال الأعمال في طرحه, فيقول المدير التنفيذي لشركة جاغوار/لاند روفر في معرض حثه اللجنة على تقليص الفائدة بـ1% إن "تحفيز الطلب حاسم من أجل تجنب ركود عميق وطويل, وخفض معدل الفائدة هو نقطة البداية".

الصحيفة كشفت عن وجود إجماع بأوساط خبراء الاقتصاد بأن بنك إنجلترا سيخفض معدل الفائدة هذا الأسبوع، بعد نشر أرقام رسمية تظهر تراجعا أكبر مما كان متوقعا للناتج المحلي الإجمالي البريطاني بالربع الثالث من هذا العام.

ونسبت صنداي تايمز للمؤسسة المالية السويسرية (يو بي أس) قولها في تقرير جديد حول التوقعات الاقتصادية إن الركود الذي سيضرب بريطانيا سيكون أسوأ مما ستعانيه الاقتصادات الأخرى, متوقعة تراجع الناتج الإجمالي بنسبة 1.8% العام القادم أي بنسة أسوأ مما سيطال منطقة اليورو (0.9%) والولايات المتحدة (0.6%).

المصدر : تايمز
كلمات مفتاحية: