إندبندنت: باركليز يجازف بإفشال صفقة مع مستثمرين خليجيين
آخر تحديث: 2008/11/17 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/11/17 الساعة 02:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/19 هـ

إندبندنت: باركليز يجازف بإفشال صفقة مع مستثمرين خليجيين

الصفقة أدت إلى استياء بعض مالكي أسهم باركليز  (الأوروبية)

قالت صحيفة بريطانية إن بنك باركليز يجازف بإفشال صفقة السبعة مليارات جنيه إسترليني التي أبرمها مع مستثمرين خليجيين إن هو استمر في محاولاته تغيير بنود الاتفاق لإرضاء مستثمريه القدامى الغاضبين.

ونقلت ذي إندبندنت أون صنداي عن مصادر في دول الخليج قولها إن هيئة الاستثمار الخارجي القطرية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في أبو ظبي لن يقبلا بإقرار أي تعديل على هذه الصفقة, مشيرة إلى أنهما راضيين جدا عن الصفقة كما هي.

إلا أن الصحيفة ذكرت أن رئيس البنك ماركوس آجيوس ومديره التنفيذي جون فارلي يعملان من وراء الستار لإيجاد وسيلة للتوفيق بين ملاك أسهم البنك القديمين والملاك الجدد كي تتم مصادقة المستثمرين الكبار على الصفقة المذكورة.

وأشارت إلى أنهما التقيا في هذا الإطار مع عشرين من ملاك الأسهم القدامى الأسبوع الماضي لشرح الخطة التي سيتم بموجبها استحواذ المستثمرين الجدد على ما يناهز ثلث أسهم البنك.

وقالت إن هذه الصفقة أدت إلى استياء بعض مالكي أسهم باركليز مثل ليغال آند جنرال التي تملك 5% وأفيفا التي تمتلك 1% بسبب استثنائهما من الصفقة ولارتفاع تكاليفها.

ونقلت عن مسؤول بالبنك قوله "نتفهم سبب استياء المستثمرين, ففي عالم مثالي, هذه الصفقة ليست الأفضل, لكن في الظروف الحالية, هذا هو أفضل ما استطعنا أن نفعله".

ولا يزال باركليز يأمل في أن يجد طريقة للتغلب على خلافاته مع مستثمريه قبل التصويت على الصفقة في جمعيته العامة الاستثنائية يوم الاثنين القادم.

المصدر : إندبندنت