دبلوماسي بريطاني يطالب بتنصيب دكتاتور لحكم أفغانستان
آخر تحديث: 2008/10/4 الساعة 14:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/5 هـ
اغلاق
خبر عاجل : تيلرسون: لا يبدو أن لدى الدول الأربع إرادة للخوض في حوار مع قطر ، بينما موقف قطر واضح جدا وهو أنها مستعدة للحوار, ولا توقعات لدي بأن الأزمة ستحل قريبا
آخر تحديث: 2008/10/4 الساعة 14:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/5 هـ

دبلوماسي بريطاني يطالب بتنصيب دكتاتور لحكم أفغانستان

 السفير البريطاني: تواجد قوات الناتو لا يخدم استقرار أفغانستان (رويترز-أرشيف)

نسب دبلوماسي فرنسي للسفير البريطاني لدى أفغانستان قوله إن الحرب التي يشنها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على حركة طالبان في أفغانستان مآلها الفشل.

ففي برقية مشفرة سربت إلى صحيفة فرنسية, نقل نائب سفير فرنسا في كابل فرانسوا فيتو عن الدبلوماسي البريطاني قوله إن الحل الأنجع في أفغانستان لن يتحقق إلا بتنصيب "دكتاتور مقبول" ذلك أن "الوضع الأمني الراهن يزداد سوءا وكذا الفساد"، وإن الحكومة "لم تعد موضع ثقة البتة".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز التي أوردت الخبر في تقرير لها من باريس نشرته اليوم, أن البرقية المؤلفة من صفحتين -التي أرسلت إلى قصر الإليزيه ووزارة الخارجية في الثاني من سبتمبر/أيلول الماضي وجرى تسريبها لمجلة لوكانار أنشينيه الأسبوعية الساخرة- أشارت إلى أن الوجود العسكري لحلف الناتو في أفغانستان يجعل من إرساء دعائم الاستقرار في ذلك البلد أمرا جد عسير.

واستشهدت الصحيفة بما نقلته البرقية عن السفير البريطاني سير شيرارد كاوبر كولز الذي قال إن تواجد الحلف وبخاصة العسكري منه يعد جزءا من المشكلة وليس جزءا من الحل.

فالقوات الأجنبية تعتبر في نظر المندوب البريطاني بمثابة شريان الحياة لنظام حكم كان سينهار سريعا لولا دعمها له, وهي بهذه الكيفية تبطئ من إمكانية الخروج من الأزمة وتعمل على تعقيدها.

ويمضي الدبلوماسي الفرنسي في برقيته إلى القول إن الأسلوب الواقعي لتوحيد أفغانستان يكمن في جعلها "تحكم بواسطة دكتاتور يحظى بالقبول", و "إن علينا تهيئة الرأي العام لدينا" لتقبل الفكرة.

وأضافت صحيفة نيويورك تايمز أن السفير البريطاني انتقد مرشحي الرئاسة الأميركية الديمقراطي باراك أوباما والجمهوري جون ماكين اللذين تعهدا في حالة انتخابهما بزيادة الوجود العسكري في أفغانستان بنسبة كبيرة.

وأكد سير شيرارد أنه على المدى القصير "لا بد من إقناع مرشحَي الرئاسة الأميركية بالعدول عن الغوص في المستنقع الأفغاني".

المصدر : نيويورك تايمز

التعليقات