ديلي تلغراف: الاقتصاد الأميركي على شفا ركود عميق
آخر تحديث: 2008/10/31 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: نسبة المشاركة في الاستفتاء على انفصال كردستان العراق تقترب من 80%
آخر تحديث: 2008/10/31 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/3 هـ

ديلي تلغراف: الاقتصاد الأميركي على شفا ركود عميق

رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن برنانكي (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت ديلي تلغراف أن الاقتصاد الأميركي على شفا ركود عميق وممتد بعدما تقلص النمو لأول مرة في الدورة الحالية وسجل الاستهلاك انخفاضا لم يشهده منذ 28 عاما.
 
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر صحفية إن الاقتصاد الأميركي تقلص رسميا في الربع الأخير لهذا العام بسبب الأزمة المالية الحالية. فقد أظهرت بيانات الحكومة الأميركية أن أضخم اقتصاد في العالم تقلص بنسبة 0.3% في الشهور الثلاثة حتى سبتمبر/أيلول.
 
وأضافت أن ما يشغل الاقتصاديين أكثر هو الهبوط الحاد لنفقات الاستهلاك في الربع الثالث. فقد هبطت بنسبة 3.1% وهو أشد هبوط منذ يونيو/حزيران 1980، والهبوط الأول في الاستهلاك منذ 1991.
 
كذلك هبط الدخل الشخصي المخصص للإنفاق إلى أدنى مستوياته، بنسبة 8.7% وتدنى الاستثمار العقاري بنسبة 19.1%. لكن الخبر الجيد الوحيد كان زيادة في الإنفاق الحكومي بنسبة 13.8%.
 
ويعتقد الخبير الاقتصادي في سيتي غروب، ستيفن ويتينغ، أن الاقتصاد الأميركي من المحتمل أن يسوء في الربع الرابع لهذا العام، رغم حقيقة الأمر أن الهبوط في إجمالي الناتج المحلي البالغ 0.3% كان أفضل نسبيا من الهبوط البالغ 0.5% الذي توقعه الاقتصاديون.
 
وأشار كبير الاقتصاديين الأميركيين في آي إتش إس غلوبال إنسايت، نايجل غولت إلى أن الأرقام يحجبها إلى حد ما الإنفاق الحكومي القوي، وخاصة في مجال الدفاع.
 
وتنبأ غولت بأنه نتيجة لاحتمال إنفاق حكومي أضعف فإن "حدوث انخفاض في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في الربع الرابع بنسبة 3.0% أمر محتمل. وهذا معناه أننا على أعتاب أصعب جزء في فترة الركود".
 
وقالت الصحيفة إن اتساع الهبوط يعزز قرار الاحتياطي الفدرالي لخفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسية إلى 1% يوم الثلاثاء الماضي، في محاولة لتقليل اللطمة الموجهة للاقتصاد بصورة عامة.
المصدر : الصحافة البريطانية