غارديان: قلب صناعي كامل بحلول عام 2011
آخر تحديث: 2008/10/29 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/29 الساعة 14:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/11/1 هـ

غارديان: قلب صناعي كامل بحلول عام 2011

اختصاصي زراعة القلب الفرنسي الشهير آلان كاربنتييه (الفرنسية)
ذكرت غارديان أن أول قلب صناعي ينبض كعضو حي يمكن أن يُزرع كاملا في المرضى خلال ثلاث سنوات، ويعد هذا تقدما مفاجئا يمكن أن يزيد فرص نجاة الناس الذين يعانون من أزمات قلبية حادة.
 
وأشارت الصحيفة إلى ما قاله اختصاصي القلب الفرنسي آلان كاربنتييه إن نموذجه الأولي للقلب الصناعي، الذي يشبه القلب البشري ويضخ الدم بنفس الوتيرة، سيكون جاهزا للتجارب السريرية والإنتاج التجاري في 2011.
 
وقالت إن الجهاز، الذي يستخدم مجسات إليكترونية للتحكم في معدل نبضات القلب وتدفق الدم، تم تطويره بمساعدة خبرة هندسية من المجموعة الأوروبية للفضاء المعروفة بـ"إيادز".
 
ويستخدم الجهاز نسيجا حيوانيا معززا كيميائيا لتقليل خطر رفضه من قبل النظام المناعي للمريض، الذي يعتبر العائق الرئيسي في عمليات زرع القلوب الصناعية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه في حال نجاحه، سيساعد جهاز كاربنتييه المرضى الذين يعانون نوبات قلبية حادة أو سكتات في مراحل متأخرة أو لأولئك الذين لا يتيسر لهم عمليات زرع كاملة.
 
وأضافت أن عدة فرق طبية حول العالم يسابقون الزمن لتطوير القلب الصناعي الكامل، في محاولة لسد الثغرة بين الطلب على زراعات القلب والنقص في المتبرعين، والذي يقدر بنحو 20 ألف سنويا.
 
وقالت إن النموذجين الأولين المنافسين من القلوب الصناعية الكاملة، أبيوكور وماغسكرو، قد تم تطويرهما في الولايات المتحدة، لكنهما يعملان كجسر فقط إلى أن يتم إيجاد متبرع.
 
وأضافت أن فريق كاربنتييه أنفق نحو 55 مليون يورو على النموذج الأصلي ومن المفترض أن تقر هيئة الرقابة الطبية الفرنسية التجارب السريرية، ويمكن أن يحتاج الأمر إلى 100 مليون أخرى للإنتاج، بحيث يصير الجهاز متاحا للمرضى بحلول عام 2013.
المصدر : الصحافة البريطانية