صحيفة أميركية: بوش يقرر إبقاء سجن غوانتانامو مفتوحا
آخر تحديث: 2008/10/28 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/28 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/28 هـ

صحيفة أميركية: بوش يقرر إبقاء سجن غوانتانامو مفتوحا

العلم الأميركي سيظل يرفرف على سارية السجن السيئ الصيت (رويترز-أرشيف)

كشف مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية أن الرئيس جورج بوش قرر الإبقاء على سجن غوانتانامو وتجاهل مقترحات وزارتي الخارجية والدفاع بنقل المعتقلين إلى أماكن أخرى.

واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز التي أوردت الخبر في عددها الصادر اليوم القرار نكوصا عن رغبة كان قد أبداها بوش من قبل بإغلاق السجن الأميركي الواقع في خليج غوانتانامو بجزيرة كوبا.

وكان كبار مستشاري الرئيس بوش عقدوا هذا الصيف سلسلة من الاجتماعات بالبيت الأبيض عقب حكم أصدرته المحكمة العليا في يونيو/حزيران الماضي والذي ألقى ظلالا من الشك على مستقبل مركز الاعتقال الأميركي.

غير أن بوش آثر -كما تقول الصحيفة على لسان مصادر لم تسمها من المسؤولين- تبني رأي أكثر مستشاريه تشددا بأن إغلاق السجن ينطوي على مخاطر قانونية وسياسية عديدة مما لا يجعله خيارا مقبولا في الوقت الراهن أو أي زمان قريب.

وأشارت الصحيفة نقلا عن تلك المصادر إلى أن الإدارة الأميركية تمضي قدما في الأخذ بالفرضية القائلة بالإبقاء على غوانتانامو مفتوحا ليس لما تبقى من ولاية بوش فحسب بل إلى ما بعدها بكثير باعتباره مقرا للمحاكمات العسكرية لنزلائه الذين يواجهون تهما متعلقة بالإرهاب ومعتقلا لمن يدان منهم بأحكام سجن طويلة.

وتفسّر الصحيفة قرار الرئيس هذا بأنه يتعمد الإبقاء على سجن بات على حد وصفها "رمزا للقدح والذم" في حربه على الإرهاب, مورثا من سيخلفه على كرسي الرئاسة قرارا آخر في السياسة الخارجية مثيرا للخلاف.

وقد طالب كل من مرشحي الرئاسة جون ماكين وباراك أوباما بإغلاق معتقل غوانتانامو, وهو ما قد يدفعهما لتغيير سياسة بوش في هذا الصدد ولكن ليس بالضرورة أن يتم ذلك حالا، ذلك أن أيا منهما لم يوضح بالضبط كيفية تصديه لبعض من أعقد التبعات القانونية المترتبة على إغلاق السجن.

المصدر : نيويورك تايمز
كلمات مفتاحية: