نيويورك تايمز: إنقاذ الرأسمالية بإعادة تقييم اقتصاد السوق
آخر تحديث: 2008/10/25 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/25 الساعة 15:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/26 هـ

نيويورك تايمز: إنقاذ الرأسمالية بإعادة تقييم اقتصاد السوق

حرية التمويل ساهمت في ديناميكية الازدهار فالكساد (رويترز-أرشيف)

تحت عنوان "إنقاذ الرأسمالية" دعت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في افتتاحيتها الرئيس الأميركي المقبل إلى إعادة تقييم العقائد المتعلقة بنسخة اقتصاد السوق المتحررة من القوانين التي هيمنت على البلاد منذ عهد إدارة رونالد ريغان.

وقالت إن الولايات المتحدة لا تستطيع بكل بساطة في ظل عالم مترابط أن تعود إلى فترات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي عندما تفشت القوانين الصارمة والاحتكارات في العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن حرية التمويل ساهمت في ديناميكية الازدهار فالكساد من خلال إزالة العوائق أمام تدفق رؤوس الأموال، والسماح بتبادل المشتقات المالية المبهمة وإتاحة المجال أمام المؤسسات المالية لتحمل المزيد من الديون.

وكانت الأموال الرخيصة من الصين أو الاحتياطي الفدرالي وقودا لهذه الأزمة، غير أن مؤسسات الظل المالية المحررة من القوانين كالمصارف غير البنكية وصناديق الاستثمار لعبت دورا جوهريا في هذه العملية.

والحل من وجهة نظر الصحيفة هي المطالبة بإعادة النظر في قواعد التمويل، بحيث تتم زيادة كميات رؤوس الأموال الاحتياطية التي تحتفظ بها البنوك، وإعادة تقييد المؤسسات المالية غير المقيدة بالقوانين.

وفي الختام دعت نيويورك تايمز الحكومة إلى إعادة صياغة فكرة العدالة في الفرص، وتعزيز الاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم والبنى التحتية.

كما تتعين إعادة التدقيق مجددا في العقود الاجتماعية والدور الحكومي، وقالت الصحيفة إن القيام بكل ذلك يحتاج إلى جهود مضنية، ولكن لا بد من مواجهة جميع التحديات، والبداية ستكون في إصلاح التمويل.

المصدر : نيويورك تايمز