صحيفة بريطانية: ازدهار براون سينتهي إلى إفلاس آخر
آخر تحديث: 2008/10/15 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/10/15 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/10/16 هـ

صحيفة بريطانية: ازدهار براون سينتهي إلى إفلاس آخر

غوردون براون (الفرنسية-أرشيف)
تناولت ذي تايمز بالتعليق ما تداولته الصحف الأميركية في عناوينها الرئيسية من أن "غوردون أبلى بلاء حسنا" والسؤال الذي طرحه الخبير الاقتصادي بول كروغمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عندما قال "هل أنقذ غوردون براون النظام المالي؟". وكذلك وصف فرنسا له بأنه "ساحر" وقول ألمانيا إنه "حكيم".
 
وقالت الصحيفة إن براون أصبح فجأة في بؤرة الضوء بعدما اكتشف قوته في رفع ثقل بعض أكبر البنوك البريطانية وبدلا من تردده المعهود أصبح حاسما وبدلا من أن يكون حذرا أصبح جريئا.
 
وأضافت أن خبراء براون الإستراتيجيين يدرسون كيفية إمكانية تطبيق الأساليب المستخدمة في معالجة أزمة البنوك على مجالات أخرى من الاقتصاد.
وعلقت الصحيفة بأن التجربة الحالية هي أقوى ورقة في يد براون لكنه قد يتحول بسرعة ليكون الأضعف.
 
وقالت إنه كان هناك تحذيرات متكررة عن قلة الشفافية في الخدمات المالية التي تجاهلها براون وكان دائم الاستماع إلى ألان غرينسبان، الرئيس السابق للاحتياطي الفدرالي الأميركي، وهو الآن مستشار للحكومة البريطانية.
 
وأشارت إلى أن هناك إجماعا متزايدا في الولايات المتحدة بأن غرينسبان ساعد في خلق أزمة الائتمان، حيث غذى ازدهار المدخرات لكنه فشل في دعم المزيد من اللوائح التنظيمية. حتى إنه جادل الأسبوع الماضي بأن وول ستريت بحاجة لمزيد من الثقة بدلا من فرض قيود أشد.
 
وختمت ذي تايمز بأن انبهار براون بآراء غرينسبان سيجعله يدفع الثمن، وأن ازدهاره الأخير سيتحول بالتأكيد إلى إفلاس آخر.
المصدر : الصحافة البريطانية