ليبراسيون: كينيا مظلومة بقبائلها
آخر تحديث: 2008/1/4 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية الروسي: الوضع في سوريا يسير نحو لحظة الحسم
آخر تحديث: 2008/1/4 الساعة 01:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/26 هـ

ليبراسيون: كينيا مظلومة بقبائلها

سيطرت كينيا على اهتمام الصحف الناطقة بالفرنسية, فتحدثت لو كوريي السويسرية عن لا مسؤولية السياسيين أما ليبراسيون فوصفته ببلد مظلوم بقبائله, وكانت انتخابات أيوا محل اهتمام ليزيكو الفرنسية التي ذكرت بملفات الرئيس الكبرى, ولكن لا كروا الفرنسية أيضا اهتمت بتطمينات بعثها المرشحون لإسرائيل التي تدخل الحملة فائزة من الآن.
 
حتى لا تغرق
"
ما يحدث في كينيا يعكس لا مسؤولية سياسيي بلد ظل لزمان جزيرة استقرار وديمقراطية في أفريقيا الشرقية لكنه لم ينعتق يوما من القبلية
"
لو كوريي
كينيا "المظلومة بقبائلها" هكذا قالت ليبراسيون الفرنسية واستعارت نداء افتتاحية بدايلي نايشن الصحيفة الكينية الأكثر مقروئية يدعو لتدخل عاجل "للحيلولة دون غرق كينيا في الفوضى كما حدث مع كوت ديفوار ورواندا".
 
وتلاحظ الصحيفة أن انتخابات كينيا خيم عليها دوما التوتر العرقي خاصة في 1992 و1997 حينها "نظمت المجازر على أعلى مستوى" في دولة تستغل أحقاد سكانها العرقية على يد سياسيين محليين أو وزراء يخشون فقدان دائرتهم ويدعمون مليشيات تجند قبليا.
 
تحت عنوان "ظهر بطاقة البريد" كتبت لو كوريي السويسرية وقالت إن كينيا بلد السفاري والشواطئ الخلابة بالنسبة للغرب بات فيه المتنازعون يتحدثون عن إبادة, وما يحدث هناك يعكس لا مسؤولية سياسيي بلد ظل لزمان جزيرة استقرار وديمقراطية في أفريقيا الشرقية لكنه لم ينعتق يوما من القبلية.
 
صانعة الملوك
انطلاق الانتخابات التمهيدية في أميركا احتل حيزا هاما, فتحت عنوان "أيوا ولاية صغيرة تصنع الملوك" كتبت ليبراسيون التي تلاحظ أن النتائج بالولاية الصغيرة ذات الثلاثة ملايين ساكن -93% منهم بيض- تؤشر على أداء المرشحين ببقية الولايات خاصة إذا حقق الفائز نتائج أحسن من المتوقع ونفخت الصحافة في أشرعته. 
 
وتقول الصحيفة إن المرشحين لم يتوقفوا عن عقد اللقاءات بكل مكان حتى بمعارض الحيوانات, ونقلت عن سائق الديمقراطي باراك أوباما قوله "لـ400 مرة على الأقل سمعته يحكي هذه النكتة نهايةً كل خطاب", وذكرت بالدعم الزراعي الفدرالي الكبير الذي تتلقاه الولاية فـ(لا أحد من المعسكرين يسمح لنفسه بأن ينفر هؤلاء المزارعين "صانعي الملوك").
 
صحيفة ليزيكو الفرنسية عددت ملفات الرئيس من انحسار اقتصادي إلى أزمة عقار وعجز هيكلي في منظومة الصحة إلى مستنقع العراق رغم أنه أصبح أقل استعجالا منذ تراجع العنف.
 
ديمقراطيا كان أم جمهوريا –تقول الصحيفة- عليه إيجاد مخرج تدريجي لأزمة العراق.
 
خطر على الكوكب
"
سواء تعلق الأمر بالشرق الأوسط أو العراق أو بـ"التطرف الإسلامي" والانتشار النووي تؤخذ إسرائيل بالحسبان من قبل المرشحين الأميركيين جمهوريين أم ديمقراطيين
"
لا كتواليتي
صحيفة لا كتواليتي الكندية كتبت تحت عنوان "الأميركيون: أكبر خطر على الكوكب", واعتبرت ذلك كفيلا بإسعاد جورج كليمنصو الذي وصف أميركا -رغم مساعدتها فرنسا بالحرب الأولى- بـ "البلد الوحيد الذي انتقل من مرحلة ما قبل التاريخ إلى الانحطاط دون أن يمرر إطلاقا بمرحلة الحضارة".
 
لكن لاكروا الفرنسية تحدثت عن رسائل تطمين لإسرائيل من المرشحين الرئيسيين بكلا المعسكرين, لتدخل "فائزةَ من الآن" حملة يرجح أن تحتل فيها السياسة الخارجية مجددا الأهمية بعد اغتيال بوتو.
 
وسواء تعلق الأمر بالشرق الأوسط أو العراق أو بـ"التطرف الإسلامي" والانتشار النووي تؤخذ إسرائيل بالحسبان, فالجمهوري رودولف جولياني صديق أولمرت منذ شغلا منصب عمدتي نيويورك والقدس, ومنافسه جون مكاين يعتبرها "الحليفة الطبيعية بالكفاح الضخم ضد تيارات التطرف الإسلامي", وميت رومني يعد بوقف تدفق المال والسلاح إلى حماس وحزب الله.
 
أما ديمقراطيا فهيلاري كلينتون حريصة على دعم وتنمية الشراكة الحيوية مع إسرائيل التي يرى أوباما أمنها ذا أهمية حيوية للولايات المتحدة, ويعد بمزاوجة مختلف الأدوات لمنع إيران من السلاح النووي.
المصدر :