نيويورك تايمز: إخفاقات كبيرة في أداء شركة أميركية بالعراق
آخر تحديث: 2008/1/29 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر كردية: مقتل 10 من الحشد الشعبي باستهداف سيارتين قرب كركوك بالعراق
آخر تحديث: 2008/1/29 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1429/1/22 هـ

نيويورك تايمز: إخفاقات كبيرة في أداء شركة أميركية بالعراق

رداءة تنفيذ المشروعات أحد جوانب قصور الشركات الأميركية (الفرنسية-أرشيف)

أشار تقرير صادر عن المفتش العام لإعادة إعمار العراق إلى أن إخفاق إحدى شركات البناء الأميركية العملاقة في تنفيذ عدد من المشروعات المنوطة بها كان أكبر بكثير مما أعلن عنه من قبل، وطال كل مجالات عمل الشركة في البلاد.

وكانت تقارير سابقة أعدها مفتشون اتحاديون ومؤسسات صحفية قد أوردت نماذج عديدة للإخفاقات التي صاحبت أداء شركة بارسونز الأميركية في مشروعات البناء التي تضطلع بها في العراق بما في ذلك العشرات من عيادات الرعاية الصحية ومراكز الحدود الحصينة التي لم يكتمل إنشاؤها أو بنيت على عجل.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز التي استعرضت جوانب من التقرير الأميركي في عددها الصادر اليوم أن تلك الإخفاقات تشمل أيضا المشاكل التي ظهرت في شبكة الصرف الصحي وأنابيب المياه الرديئة بأكاديمية شرطة بغداد.

وتناول التقرير بالبحث قرابة 200 مشروع أشرفت على تنفيذها شركة بارسونز، التي تعد إحدى أكثر الشركات العاملة بالعراق تعرضا لانتقادات لاذعة.

ونوهت الصحيفة إلى أن تلك المشاريع كانت جميعها مدرجة في 11 أمر عمل ضمن عقد ضخم لإعادة البناء بتكلفة إجمالية تبلغ 365 مليون دولارا أميركيا.

وجاء في التقرير الجديد أن الولايات المتحدة قامت بفسخ ثمانية من أوامر العمل الـ11 قبل إنجازها لجملة أسباب من بينها ضعف الرقابة على العقد من جانب سلاح المهندسين التابع للجيش الأميركي, وعدم واقعية جداول العمل والعجز عن التبليغ عن المشكلات في حينها.

وفي معرض ردها على ما ورد في التقرير، قالت شركة بارسونز في بيان أذاعته الناطقة باسمها آمبر طومسون إنها "بذلت كل ما في وسعها لتشييد أو تجديد مئات من المنشآت في أرجاء العراق في وقت واحد".

وأضافت أنها قامت بذلك "في بيئة أمنية بالغة الخطورة في ذات الوقت الذي سعينا فيه للتعامل مع طلبات المسؤولين الحكوميين المتغيرة حول ما يرغبون فيه من أعمال ومكانها وتكلفتها".

المصدر : نيويورك تايمز