بوش منشق في بلاده!
آخر تحديث: 2007/9/3 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/3 الساعة 15:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/21 هـ

بوش منشق في بلاده!

تنوعت اهتمامات الصحف الأميركية اليوم الاثنين، فبينما دعت إحداها بوش إلى ربط المساعدات الأميركية لمصر بالإصلاح وحماية حقوق الإنسان، أثنت أخرى على اختيار غل رئيسا لتركيا، وتحدثت ثالثة عن تطور الصراع في دارفور حتى وصل إلى اقتتال بين العرب أنفسهم.

"
إذا كان بوش يشعر بالتضامن مع سعد الدين إبراهيم المنشق في مصر فعليه أن يترجم أقواله إلى أفعال
"
واشنطن بوست
بوش المنشق
تحت عنوان "رئيس منشق؟" كتبت صحيفة واشنطن بوست افتتاحية تقول فيها إن الرئيس الأميركي جورج بوش إذا كان يشعر بالتضامن مع سعد الدين إبراهيم "المنشق" في مصر، فعليه أن يترجم أقواله إلى أفعال.

وأوضحت الصحيفة أن بوش أوحى لإبراهيم بمؤتمر في براغ عقد في يونيو/حزيران الماضي بأنه يشعر بأنه "منشق" في بلاده بسبب مقاومة وزارة الخارجية لأجندته الديمقراطية.

ولكن الصحيفة حاولت أن تفند تلك المقولة عندما قالت إن بوش تمكن من العودة إلى البيت الأبيض بعد اجتماع براغ، في حين أن إبراهيم لم يعد حتى الآن إلى دياره لأنه أُبلغ بأنه سيعتقل إذا ما عاد.

وبعد أن سردت الصحيفة بعضا من ممارسات إبراهيم -التي تنظر إليها القاهرة على أنها اعتداءات تستدعي مقاضاته كتنظيمه لمؤتمر في الدوحة لمؤيدي الديمقراطية، واجتماعه مع بوش في براغ، وتأييده لربط المساعدات الأميركية بشروط الإصلاح وحقوق الإنسان- قالت إن بوش بدون أدنى شك لم يعان شيئا مما عاناه إبراهيم، وأضافت أن مما يجرد الرئيس من صفة الانشقاق هو أن إدارته تخلت عن دعمها لأجندة إبراهيم التي دأبت على تأييدها.

وقالت إن تحويل مزيد من المساعدات إلى جيوب الحكومة المصرية يصب في مصلحة أميركا، ولكن قبل تقديم الأموال لرجل القاهرة القوي حسني مبارك يتعين على "الرئيس المنشق" المطالبة بتحرير المنشقين الحقيقيين.

اختيار غل مرحلة جديدة
في الشأن التركي كتبت صحيفة بوسطن غلوب افتتاحية تحت عنوان "التجربة التركية الكبيرة" تقول فيها إن اختيار عبد الله غل الإسلامي المعتدل رئيسا لتركيا يشكل مرحلة جديدة في الصراع بين المؤسسة العلمانية المتمثلة في الجيش وحزب العدالة والتنمية التابع لغل.

ورأت الصحيفة أن غل كأستاذ سابق في الاقتصاد ووزير خارجية تمكن من توجيه دفة تركيا نحو عضوية الاتحاد الأوروبي، وهو يتمتع بالأهلية التي تمكنه من قيادة البلاد.

ولكن الصحيفة دعت غل وحزبه إلى إظهار تعديل على ميولهم الإسلامية، وحثت جنرالات الجيش الذين يعتبرون أنفسهم حراسا للقيم العلمانية للشعب التركي، على تجنب الإقدام على الإطاحة بحكومة انتخبت للمرة الخامسة.

عرب دارفور يقتتلون

"
العنف الذي يعج به إقليم دارفور كان عادة يوصف بأنه ناجم عن دعم الحكومة لقبائل الجنجويد العربية في قتلها لقبائل غير عربية، ولكن هذا الاقتتال العربي يشير إلى تعقيد الأزمة هناك
"
نيويورك تايمز
قالت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها إن قبائل عربية متهمة بارتكاب مجازر للمدنيين في إقليم دارفور السوداني وجه بعضها بنادقه إلى بعض آخر منها في معارك تحصد المئات وتشرد الآلاف.

وقالت الصحيفة نقلا عن عمال الإغاثة والمقاتلين أنفسهم إن عناصر من قبيلتي ترجم ومهريا العربيتين أخذوا يغيرون على قرى بعضهم مما أدى إلى تشتيت القبيلتين إلى معسكرات ما زالت تضم ضحاياهما من الصراع السابق.

وأشارت الصحيفة إلى أن العنف الذي يعج به إقليم  دارفور كان عادة يوصف بأنه ناجم عن دعم الحكومة لقبائل الجنجويد العربية في قتلها لقبائل غير عربية، ولكن هذا الاقتتال العربي يشير إلى مدى تعقيد الأزمة هناك.

كما وصف بعض عمال الإغاثة الدوليين الوضع في دارفور بأنه يقترب من مثيله في الصومال، وقالت الصحيفة إن هذا العنف الجديد من شأنه أن يعوق الإجراءات البطيئة في استعادة العافية ببعض أنحاء دارفور.

المصدر : الصحافة الأميركية