دروس من ركام العراق
آخر تحديث: 2007/9/14 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/9/14 الساعة 15:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/9/3 هـ

دروس من ركام العراق

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة بالوضع في العراق, فتحدثت إحداها عن الدروس التي يجب أن تستخلصها واشنطن من تجربتها العراقية, وسلطت أخرى الضوء على إصرار الرئيس الأميركي جورج بوش على متابعة سياسته في العراق, واعتبرت اغتيال عبد الستار أبو ريشة صفعة لآمال بوش في العراق.
 
"
الحكمة التي يمكن استخلاصها من مستنقع العراق هي أن القدرة على الغزولا تمنح القدرة على السيطرة
"
ستيفنس/فايننشال تايمز
دروس العراق

تحت عنوان "دروس من ركام العراق" كتب فيليب ستيفنس مقالا في صحيفة فايننشال تايمز قال فيه إن  درس أحداث 11/9/2001 هو أن كون البلد قوة لا تقهر لا يعني تعذر إيذائه, أما الحكمة التي يمكن  استخلاصها من مستنقع العراق فهي أن القدرة على الغزو لا تمنح القدرة على السيطرة.

وخلص من ذلك إلى القول بأنه إذا كانت أميركا ما بعد بوش تريد أن تستعيد ريادتها للعالم فعليها أن تفهم بطريقة أفضل حدود قوتها.

وأكد ستيفنس أنه لا يشكك في كون أميركا هي القوة العظمى الوحيدة في العالم، لأنها البلد الوحيد القادر –تقريبا- على التدخل في كل بقعة من العالم متى ما شاء, وهي أقوى اقتصاديا وعسكريا وسياسيا وثقافيا من أي منافس محتمل لها.

لكن المعلق لاحظ أن أميركا بوش اختارت على طول السنوات الست الماضية أن تعرف نفسها من خلال مجابهتها لأعدائها القلائل بدل التلاحم مع أصدقائها الكثر.

وأضاف أن غزو العراق لم يشغل الأميركيين عن ملاحقة أعضاء تنظيم القاعدة فحسب بل أعطى دفعا جديدا لروح الجهاد بين عدد كبير من المسلمين.

ولخص الكاتب أهم الدروس المستخلصة من التجربة العراقية في إدراك واشنطن أهمية إقناع الأصدقاء على المستوى الدولي بدوافع ما تريد الإقدام عليه.

وأضاف أن الناس كانوا قبل الحرب على العراق كلما أخطأت أميركا بحثوا لها عن مخرج جيد, أما الآن فإن الوضع قد تغير جذريا, فحتى لو قامت الإدارة الأميركية الحالية بما هو صواب, فإن الناس ينظرون بريبة لذلك ويتهمونها بإخفاء أجندة سوداء وراءه.

وأهم درس يستخلص من ركام العراق هو أن على واشنطن أن تتحاور مع أعدائها وأصدقائها على حد سواء, وذلك قد يكون مصدر قوة لا مؤشر ضعف.

وضرب المعلق البرنامج النووي الإيراني مثلا لذلك, فقال إن الحوار مع طهران سيسلط الضوء بشكل قوي على نوايا إيران ويعيد لواشنطن ثقة المشككين في دوافعها تجاه إيران.

تهريب الأسلحة
قال مراسل صحيفة ديلي تلغراف المرافق للقوات البريطانية المنتشرة على الحدود الإيرانية العراقية إن تلك القوات بدأت عملية مطاردة لمهربي الأسلحة عبر تلك الحدود.

وأضاف أن القوات البريطانية اتخذت خطوة غير مسبوقة عندما أخبرت السفارة الإيرانية في العراق عن تلك العملية لتفادي الاحتكاك بين الجيشين, خاصة أن فرقتين من الجيش الإيراني تجريان مناورات عسكرية على الحدود في الجهة المقابلة.

وذكر أن البريطانيين يأخذون على محمل الجد احتمال لجوء الإيرانيين كما فعلوا من قبل إلى اختطاف بعض أفرادهم, ولذلك يأخذون جميع الاحتياطات الأمنية الممكنة.

"
اغتيال أبو ريشة حطم آمال بوش في تحقيق الاستقرار في العراق
"
ذي إندبندنت
نكسة لبوش
قالت صحيفة غارديان إن بوش دعا الأميركيين البارحة إلى دعم سياسة مستديمة ومعززة مع العراق, وذلك في خطاب ألقاه بعد ساعات من اغتيال الزعيم العشائري السني عبد الستار أبو ريشة الذي كان البيت الأبيض ينظر إليه على أنه رمز لنجاح الخطة الأميركية الجديدة في العراق.

واعتبرت صحيفة ذي إندبندنت أن هذا الاغتيال حطم آمال بوش في تحقيق الاستقرار في العراق.

وقالت إن البعض لبس ثوب الحداد ترحما على "البطل" أبو ريشة بينما احتفل آخرون بموت "الخائن".

وأضافت أن تنظيم القاعدة في العراق كان قد وجه رسالة إلى أحد مرافقي أبو ريشة العسكريين قال فيها إن التنظيم سيغتال أبو ريشة مهما حاول الأميركيون حمايته.
المصدر : الصحافة البريطانية