مسؤولون أميركيون يطالبون بتنحية المالكي
آخر تحديث: 2007/8/21 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/21 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/8/8 هـ

مسؤولون أميركيون يطالبون بتنحية المالكي

 
نقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية اليوم الثلاثاء تصريحات الرئيس المؤثر للجنة الخدمات العسكرية التابعة للكونغرس الأميركي السيناتور الديمقراطي كارل ليفين التي نعت فيها الحكومة العراقية بأنها "غير فاعلة".

ودعا ليفين البرلمان العراقي إلى تنحية رئيس الحكومة نوري المالكي وحكومته إذا لم يتمكن من القيام بتسوية سياسية مع الأحزاب المنافسة في غضون أيام.

وأعرب ليفين عن أمله "في أن يصوت البرلمان العراقي على حكومة المالكي بسحب الثقة ويتحلى بالحكمة لاستبدالها بأخرى أقل طائفية وأكثر ميولا إلى التوحيد".

وقالت الصحيفة إن تصريحات ليفين التي تعد الدعوة الأقوى من نوعها من قبل مسؤول أميركي منتخب إلى إجراء تغيير في العراق، تأتي في الوقت الذي يتوجه فيه العشرات من صناع القرار إلى العراق خلال فترة إجازة الكونغرس للوقوف على تقييمات مبدئية قبل خروج تقرير القائد الأميركي في العراق ديفيد بتراوس حول مستوى التقدم في العراق.

ونوهت الصحيفة بأنه ليس كل ديمقراطي عاد من العراق يدعم خفض القوات الأميركية على مدى الأشهر القليلة المقبلة، كما أيد ذلك زعماء الحزب.

وقالت واشنطن بوست إن تصريحات ليفين للصحفيين جاءت عقب بيان مشترك مع سناتور جمهوري هو الرجل الثاني في لجنة الخدمات العسكرية جون وينر، يعربان فيه عن نظرتهما المتشائمة حيال المستقبل السياسي للعراق.

وقال المسؤولان وينر وليفين، إن المالكي إذا ما فشل في المحادثات التي سيعقدها مع القادة السنة وفي تحقيق مصالحة سياسية، فإن "على البرلمان والشعب العراقيين الحكم على أداء الحكومة وتحديد الإجراءات التي ينبغي اتخاذها -بما يتناسب مع الدستور العراقي- من أجل تشكيل حكومة وحدة قادرة على التعاطي مع تلك المسؤوليات".

المصدر : واشنطن بوست