توظيف الأجنبي في حل المشاكل الداخلية له ثمن
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/8/13 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/29 هـ

توظيف الأجنبي في حل المشاكل الداخلية له ثمن

بدر محمد بدر-القاهرة
اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين بالتحذير من ارتفاع وتيرة المطالبة بتدخل القوات الأجنبية في بعض بؤر التوتر "في بلادنا" وطالبت الدول العربية والإسلامية بتحديد مهلة لحكومة المالكي في العراق لتأكيد حيادها, وداخليا تابعت اتهام الشرطة بتعذيب المواطنين وأزمة رغيف الخبز ومواضيع أخرى.

"
قوات الاحتلال إذا وضعت أقدامها فوق أي أرض فلا يمكن أن تتركها إلا بعد أن تحصل على ثمن باهظ لمجيئها متمثلا في نهب الثروات أو استلاب الأرض وطرد سكانها منها
"
عطا الله/الأهرام
انتبهوا أيها السادة

مرسي عطا الله كتب في الأهرام يعبر عن دهشته من أولئك الذين يملكون الجرأة لتبرير احتلال أوطانهم, ويسوغون شرعية الاستقواء بالأجنبي واستقدامه لمساعدتهم على تحقيق ما يتمنون تحقيقه في بلادهم, تحت وهم الاعتقاد بأن الدول الغازية والمحتلة تجهز جيوشها وتنفق عليها وتضحي بأفرادها في الأعمال الخيرية!

ويؤكد الكاتب أن قوات الاحتلال إذا وضعت أقدامها فوق أي أرض فلا يمكن أن تتركها إلا بعد أن تحصل على ثمن باهظ لمجيئها, متمثلا في نهب الثروات أو استلاب الأرض وطرد سكانها منها.

وينبه عطا الله إلى أن البعض ينزلقون الآن إلى كوارث جديدة في بعض بؤر التوتر المنتشرة على امتداد عالمنا العربي, برفع وتيرة المطالبة بتدخل القوات الأجنبية على غرار ما فعلته المعارضة العراقية التي جاءت بقوات الاحتلال.

ويقول أيضا إن المعارضة اكتشفت بعد سقوط نظام صدام أنها أمام خيارين كلاهما مر؛ فلا هي قادرة على إدارة شؤون البلاد بمفردها مما يجعلها تلح في بقاء قوات الاحتلال لدعم سلطتها الشكلية, ولا هي قادرة على البوح أمام شعبها بأنها لا تملك من أمرها شيئا.

ويدعو الكاتب أولئك الذين يعانون من "مرض الغيبوبة السياسية في أمتنا" العربية إلى أن يفيقوا من "أوهام القدرة على توظيف القوى الأجنبية لخدمة أي مصالح وطنية".

مهلة عربية واجبة
كتب محمد عبد المنعم في الأخبار معلقا على انقلاب الرئيس الأميركي على حكومة صديقه نوري المالكي في العراق وإعطائها مهلة للسيطرة على الأوضاع, مؤكدا أن دول الجوار العراقي وكافة الدول العربية والإسلامية هي الأولى بإعطاء مهلة لحكومة المالكي لإثبات حيادها وموضوعيتها وأنها حكومة لكل العراقيين سنة وشيعة وأكرادا.

ويؤكد عبد المنعم أن اهتمام المالكي بالشيعة فقط في الداخل وإيران دون غيرها في الخارج معناه الفشل الذريع في سياسته الداخلية والخارجية، مما قد يقضي تماما على مستقبل العراق إلى حدود أبعد كثيرا مما تسبب فيه الاحتلال العسكري.

"
لو تم إعدام ضابط أو أمين شرطة بتهمة قتل أو تعذيب مواطن لتوقفت جرائم الشرطة ضد الشعب
"
صباحي/الكرامة
التعذيب بأقسام الشرطة

في الكرامة كتب حمدين صباحي أنه لو تم إعدام ضابط أو أمين شرطة بتهمة قتل أو تعذيب مواطن "لتوقفت جرائم الشرطة ضد الشعب".

ويقول الكاتب إن الإفلات من العقاب هو السبب الأول وراء استمرار الأخطاء والخطايا وانفلات بعض رجال الشرطة "وارتكابهم الشائن لهذا العدوان المستمر على كرامة المصريين".

ويؤكد صباحي أن مصر عامرة برجال شرطة محترمين يخلصون في عملهم ويرعون حرمات المواطنين ويحترمون القانون ويحفظون العدل "لكن الأشقياء من رجال الشرطة المتغطرسين غلاظ القلوب محترفي التعذيب هم الذين يتصدرون المشهد في سيوة وسيناء وتلبانة والعمرانية ويلطخون ثوب الشرطة بدماء الشعب".

ويرى الكاتب أنه لا سبيل إلى استعادة احترام المواطن والقانون والشرطة إلا بتطبيق أقصى عقوبة على المجرمين في حق الإنسان من بين أفراد الشرطة.

أزمة رغيف الخبز
جمال بدوي كتب في الوفد ينبه إلى خطورة أزمة الخبز التي تعاني منها البلاد حاليا, وعودة ظاهرة انتشار الطوابير أمام الأفران مرة أخرى.

ويتساءل عن الكيفية التي يحصل بها غالبية المواطنين من أطباء ومهندسين ومحامين وقضاه وغيرهم, على احتياجاتهم من الخبز في ظل هذا التكدس الكبير أمام المخابز؟!

ويشير بدوي إلى أن هناك كميات كبيرة من الدقيق تتسرب من المخابز إلى السوق السوداء "مما يزيد الأزمة تعقيدا". ويدعو الحكومة إلى إدراك خطورة تفاقم هذا الوضع وما يمكن أن تتطور إليه "غضبة الجياع" بدلا من حالة عدم الاكتراث التي تعيش فيها.

المصدر : الصحافة المصرية
كلمات مفتاحية: