مشرف لم يأبه بالتحذير من مغبة استفزاز الإسلاميين
آخر تحديث: 2007/7/7 الساعة 10:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/7 الساعة 10:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/21 هـ

مشرف لم يأبه بالتحذير من مغبة استفزاز الإسلاميين

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بحادث نجاة الرئيس الباكستاني برويز مشرف من هجوم مدفعي على طائرته وربطتها بالمواجهات المتواصلة بين قوات الأمن الباكستانية وطلاب المسجد الأحمر بإسلام آباد, وذكرت إحداها أن التبرعات للكنيسة الكاثوليكية تضاعفت كما تضاعف عدد الحجاج وتزايد استخدام اللاتينية في القداس بالكنيسة.

"
الإحباط الغربي من أداء مشرف جعل واشنطن تنظر إلى بنازير بوتو كبديل محتمل له
"
غارديان
نجاة مشرف
نقلت صحيفة ديلي تلغراف خبر نجاة الرئيس الباكستاني برويز مشرف من محاولة اغتيال أمس بعدما تعرضت طائرته لإطلاق نار, معتبرة أن هذا الحادث يعزز المخاوف من مزيد من القلاقل في باكستان وسط تنامي تهديد الإسلاميين هناك.

وأضافت الصحيفة أن قوات الأمن الباكستانية طوقت بعد ذلك بقليل بيتا في المنطقة التي وقعت فيها المحاولة واعتقلت رجلا، كما عثرت على مدفع مضاد للطائرات من عيار 12.7 ميليمترا ومدفع رشاش من عيار 7,62 ميليمترات على سقف ذلك البيت.

وأشارت صحيفة ذي إندبندنت إلى أن هذه المحاولة تأتي في ظل استمرار الحصار الذي تفرضه القوات الباكستانية على المسجد الأحمر وسط إسلام آباد.

ولم تستبعد الصحيفة أن تكون المحاولة المذكورة مرتبطة بتلك المواجهات.

التصرف الخاطئ للجنرال
وتحت عنوان "التصرف الخاطئ للجنرال" قالت صحيفة غارديان في افتتاحيتها إن هذه هي المرة الثالثة التي ينجو فيها مشرف من محاولة اغتيال خلال أقل من أربع سنوات.

وعددت الصحيفة بعض أعمال العنف التي تشهدها باكستان هذه الأيام, منبهة إلى أنه بالمقارنة مع المعارك في أفغانستان أو الفوضى في العراق, فإن باكستان لا تزال تنعم بالهدوء النسبي.

لكنها أكدت أن ما يحدث هناك يبعث على القلق, وينطوي على مفارقة كبيرة لأن نظام مشرف من أهم ما تعتمد عليه السياسة الغربية في أفغانستان في حربها ضد القاعدة ومناصريها، ومع ذلك فإن نجاح هذا النظام في كبح جماح المتشددين في باكستان لا يزال محدودا, بل إن هناك أجزاء من باكستان خارجة عن نطاق سيطرة الحكومة وربما لن تتمكن هذه الحكومة من إخضاعها لسلطتها.

وأضافت أن هناك مؤشرات على أن الإحباط الغربي من أداء مشرف جعل واشنطن تنظر إلى رئيسة وزراء باكستان السابقة بنازير بوتو كبديل محتمل عنه.

وقالت الصحيفة إن مشرف تلاعب بالمطالب الغربية ولم يأبه بالتحذيرات من مغبة الاستفزاز غير المبرر للقوى الإسلامية التي تريد الإطاحة بنظامه.

"
كبار رجال الدين الكاثوليك في بريطانيا يتهمون البابا الجديد بأنه يشجع بقراراته الجديدة أولئك الذين يريدون إعادة عقارب الساعة إلى الوراء
"
تايمز
أثر راتزينغر
قالت صحيفة تايمز إن التبرعات للكنيسة الكاثوليكية تضاعفت عبر العالم كما تدفقت أعداد متزايدة بشكل لم يسبق له مثيل من الحجاج إلى روما, مما جعل مراقبي شؤون الفاتيكان يبدؤون إعادة تقييمهم للسنتين الأوليين من بابوية البابا بنديكت السادس عشر, ويلاحظون "تأثيرا إيجابيا لراتزنغر".

وأضافت أن الفاتيكان سينشر اليوم مرسوما بابويا يجيز استخدام الكاثوليك للاتينية في قداساتهم.

وذكرت أن هذا المرسوم يعدل القرار الثاني للفاتيكان في ستينيات القرن الماضي الذي يلزم القائمين على القداس باستخدام لغة البلد الذي يقام فيه, مما يعد مؤشرا آخر على تشبث بنديكت بالنواميس والعادات القديمة.

ويتهم بعض كبار رجال الدين الكاثوليك في بريطانيا البابا الجديد بأنه "يشجع أولئك الذين يريدون إعادة عقارب الساعة إلى الوراء".

وقد عبروا عن خشيتهم من أن يعيد هذا القرار المسيحيين إلى الصلاة من أجل أن يهتدي "اليهود الغادرون".

المصدر : الصحافة البريطانية
كلمات مفتاحية: