قالت إحدى الصحف الأميركية الصادرة اليوم الجمعة إن واشنطن غير راضية عن الدور السعودي في العراق, واهتمت أخرى بتلكؤ البرلمان العراقي في المصادقة على قانون النفط الذي تعتبره واشنطن ضروريا لاستقرار العراق, فيما تحدثت ثالثة عن كلمة بكتب مدرسية تثير جدلا في إسرائيل.

"
السعودية قدمت وثيقة للأميركيين تثبت أن المالكي عميل لإيران إلا أن السفير زلماي خليل زاد نفى ذلك
"
نيويورك تايمز
انعدام الثقة
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن السلطات السعودية واجهت مبعوثا أميركيا رفيع المستوى في اجتماع بالرياض في يناير/ كانون الثاني الماضي بوثائق تبين أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ليس جديرا بالثقة.

وتفيد إحدى تلك الوثائق بأن المالكي نصح الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في بداية زيادة القوات الأميركية بعدم الظهور، رغم أن المستهدف الأساسي من الزيادة كان المليشيات الصدرية, كما قدمت وثيقة أخرى تثبت أن المالكي عميل لإيران.

وقالت الصحيفة إن المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد احتج فورا لدى الملك عبد الله, مؤكدا أن الوثائق المذكورة مزورة.

لكن المسؤولين الأميركيين الذين أعطوا تفاصيل ما جرى في الاجتماع أشاروا إلى أن السعوديين ظلوا على ريبتهم, ما زاد من عمق الشرخ بين السعودية أهم الدول السنية الحليفة للولايات المتحدة والعراق, المدار من طرف حكومة شيعية.

وذكرت الصحيفة أن واشنطن, التي طالما أحجمت عن إلقاء اللوم على السعودية, محبطة من دور الرياض في العراق, متهمة إياها بتوزيع أموال على شيوخ القبائل السنية وحث دول الخليج الأخرى على مساعدة السنة العراقيين, فضلا عن فشلها في وقف تدفق المقاتلين السعوديين إلى العراق.

وأضافت أن الإدارة الأميركية ستعبر عن مصادر قلقها تلك عبر وزيري خارجيتها ودفاعها اللذين سيزوران معا -وهو أمر نادرا ما يحدث- السعودية الأسبوع المقبل.

تلكؤ متعمد
قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن المشرعين العراقيين يتعمدون التلكؤ في التصديق على قانون النفط الجديد الذي ترى فيه واشنطن إحدى المسائل المهمة لبسط الاستقرار في ربوع العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الضغوط الأميركية لم تفلح في تمرير هذا القانون, إذ إن هناك نوعا من غياب الاستعجال لدى المشرعين العراقيين، وهو ما انعكس في نسبة الغياب المرتفعة والفشل في جمع النصاب المطلوب.

وأضافت أنه رغم الرهانات الكبيرة لهذه المسألة فإن البرلمان العراقي, الذي تقترب إجازته, يبدو وكأنه يتعمد العمل بوتيرة تنافس أكثر البرلمانات العالمية بطئا في سن القوانين.

ونقلت عن عضو البرلمان من جبهة التوافق العراقية سالم عبد الله قوله إن "هناك عجزا في أداء البرلمان العراقي كما وكيفا خاصة إذا تعلق الأمر بسن القوانين, ما سيؤثر سلبا على رؤية الأميركيين لنجاح العملية السياسية".

وذكرت لوس أنجلوس تايمز أن راتب عضو البرلمان العراقي هو 65 ألف دولار سنويا إضافة إلى 8500 دولار شهريا لحراسه العشرين, ولا يقصم منه سوى 415 دولارا عن يوم من الغياب عن الجلسات البرلمانية.

"
الصهاينة التقليديون يعتبرون أن تدريس الأطفال لكي ينظروا إلى ما حدث عام 1948 على أنه "نكبة" يشرع قرار الدول العربية الرافض لقبول إنشاء دولة إسرائيل أصلا
"
لوس أنجلوس تايمز
النكبة والكتب المدرسية
قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن إعلان إسرائيل هذا الأسبوع عن تعبير الكتب المدرسية الجديدة لأطفال العرب في إسرائيل عما حل بالفلسطينيين عام 1948 بـ"النكبة" أثار سخط المشرعين الإسرائيليين من أحزاب اليمين.

فالصهاينة التقليديون يعتبرون أن تدريس الأطفال أن ينظروا إلى ما حدث عام 1948 على أنه "نكبة" يشرع قرار الدول العربية الرافض لقبول إنشاء دولة إسرائيل أصلا, بينما يرى عرب إسرائيل أن تجاهل هذه العبارة تنكر لجزء من تاريخهم.

ورغم أن الأحزاب اليمينية في إسرائيل ترفض استخدام هذه الكلمة، ورغم أنها طالبت بإقالة وزيرة التعليم على خلفيتها فإن العرب في إسرائيل يريدون أن تكون الخطوة أوسع من ذلك لتشمل تعليم الطلبة الإسرائيليين وجهة النظر العربية مما وقع عام 1948.

المصدر : الصحافة البريطانية