إسرائيل تراقب سوريا على الحدود
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

إسرائيل تراقب سوريا على الحدود

ركزت عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء على مراقبة إسرائيل التحركات على الجبهة السورية، ومطالبة إسرائيل الولايات المتحدة بتقييد صفقة الأسلحة السعودية، وعلقت على رضا السلطة الفلسطينية على الصدام مع إسرائيل.
 
مخاوف وتحذيرات إسرائيلية
كتبت صحيفة يديعوت أحرونوت أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سينعقد صباح الأربعاء المقبل لمناقشة تقارير عمليات حزب الله في سوريا ولبنان وعلاقتها بإيران.
 
"
إيهود أولمرت يخشى من أن يقود أي سوء فهم لنوايا إسرائيل إلى رد فعل عسكري من قبل سوريا، ويؤكد على أن إسرائيل لا تريد التورط في حرب
"
يديعوت أحرونوت
وذكرت الصحيفة أن التقارير ستقدم من قبل مسؤولي الموساد ومجلس الأمن القومي واستخبارات قوات الدفاع الإسرائيلية ومسؤولي الأمن الآخرين.
 
وأشارت إلى أنه ليس بمقدور سوريا عمل شيء في الوقت الحالي سوى الترويج للسلام.
 
وأضافت أن المسؤولين لن يقدموا معلومات نهائية عن ما إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد يعمل حقا على التوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل.
 
وقالت يديعوت أحرونوت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت يخشى من أن يقود أي سوء فهم لنوايا إسرائيل إلى رد فعل عسكرى من قبل سوريا، وأكد على أن إسرائيل لا تريد التورط في حرب.
 
ولهذا السبب سيطلب أولمرت من وزرائه ألا ينجرفوا إلى دوامة الثرثرة المتواصلة عن حرب محتملة أو مفاوضات سلام.
 
وختمت الصحيفة بأنه بدلا من ذلك، سيطلب أولمرت من وزرائه السماح للنخبة السياسية أن تنهي تقاريرها عن الجبهة السورية دون إبداء تصريحات يمكن أن تقوض الصلة الهشة بين الدول.

صفقة الرعب
وتحت عنوان "إسرائيل تطلب من واشنطن تقييد صفقة الصواريخ السعودية" كتبت صحيفة جيروزاليم بوست أن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى سيلتقي المسؤولين في واشنطن هذا الأسبوع ويطلب منهم وضع قيود على صفقة الصورايخ المتطورة المقترح بيعها للسعودية.
 
وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن تركز المحادثات على قرار الولايات المتحدة ببيع قنابل ذكية موجهة بالأقمار الاصطناعية للسعودية. وذكرت أن هذه الصفقة سببت ذعرا في القدس خشية إمكانية أن تقلب ميزان القوة في المنطقة.
 
وأضافت جيروزاليم بوست أن إسرائيل عبرت عن اهتمامها بالحصول على قاذفة القنابل ستيلث إف22 -وهي طائرة تستطيع تفادي الرادار وأكثر المقاتلات تطورا في العالم- للمحافظة على تفوقها النوعي، إذا ما أُبرمت الصفقة مع السعودية.

السلطة مسرورة
وكتبت صحيفة أروتس شيفا أن السلطة الفلسطينية مسرورة بمجرى حربها الحالية ضد إسرائيل وأنها مقتنعة بعدم إرسال إسرائيل قوات برية إلى عمق غزة.
 
"
حماس ما زالت تنوي تنفيذ هجمة إرهابية نوعية، كعملية اختطاف أخرى
"
أروتس شيفا
وأشارت الصحيفة إلى أنه عندما علمت حماس أن الصدام مع فتح بدأ يثير سخطا بين سكان غزة قررت إعادة توجيه العنف نحو إسرائيل، ولهذا فهم مسرورون لنتائج الصراع معنا.
 
وحذرت الصحيفة من أن حماس ما زالت تنوي تنفيذ هجمة إرهابية نوعية، كعملية اختطاف أخرى.
 
وختمت الصحيفة بأن عمليات القوات الإسرائيلية ستتوقف في حالة واحدة، إذا استنتجنا أن حماس توقفت عن استغلال إسرائيل كحل لكل مشاكلها.
المصدر : الصحافة الإسرائيلية
كلمات مفتاحية: