انعدام ثقة العالم في بوش يتحول إلى كراهية لأميركا
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/28 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/13 هـ

انعدام ثقة العالم في بوش يتحول إلى كراهية لأميركا

كراهية بوش عبر العالم تتحول شيئا فشيئا إلى كراهية لأميركا (رويترز-أرشيف) 

أوردت صحيفة تايمز نتائج استطلاع دولي للرأي أجراه معهد بيو أظهر أن انعدام ثقة سكان العالم في الرئيس الأميركي جورج بوش بدأ يتحول إلى ما يشبه الشعور بالكراهية تجاه الولايات المتحدة نفسها.

وتبين من خلال هذا الاستطلاع الذي شارك فيه 45239 شخصا من 47 دولة أن تأييد سكان العالم للولايات المتحدة تقلص بحدة بين حلفاء أميركا في الغرب بما في ذلك بريطانيا, كما شهد انخفاضا جوهريا في أميركا اللاتينية وأوروبا الشرقية والصين والشرق الأوسط.

وأظهر كذلك أن هناك "امتعاضا واسعا وعميقا من المثل الأميركية وتراجعا لانتشار الأفكار الأميركية عبر العالم" رغم أن التكنولوجيا والثقافة الشعبية الأميركية لا تزال تحظى بإعجاب كبير.

وعبرت الغالبية في جل البلدان عن نفورها من الديمقراطية التي تروج لها واشنطن, وأنحت باللائمة على الولايات المتحدة في الإضرار بالبيئة, كما أبدت مقتها الطريقة التي تدار بها الأعمال التجارية الأميركية عبر العالم.

ويظهر الاستطلاع كذلك أن العداء لواشنطن أقوى بين سكان الدول الإسلامية وأوروبا الغربية التي لا يظهر سكانها رغم ذلك مؤشرات على تحمسهم لقوى دولية عظمى بديلة كروسيا والصين مثلا.

وفي قطاع غزة والضفة الغربية يقول 91% من الفلسطينيين إن ثقتهم في أن يقوم بوش "بما هو صواب" ضئيلة إن وجدت أصلا ويعبر 2% فقط من الأتراك عن ثقة محدودة في زعامة بوش.

وما لا يقل عن ثلاثة أخماس الإسبان والفرنسيين والألمان  لديهم ثقة ضئيلة في الرئيس الأميركي أو لا يثقون فيه على الإطلاق.

كما يظهر من خلال هذا الاستطلاع أن الحرب على الإرهاب تناقص التأييد لها بشكل حاد عبر العالم إلا في الولايات المتحدة التي لا يزال 70% من سكانها يؤيدون تلك الحرب مقابل 38% فقط من البريطانيين مثلا.

المصدر : تايمز