براون: ليس الخطأ في غزو العراق بل في التخطيط
آخر تحديث: 2007/6/27 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/27 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/12 هـ

براون: ليس الخطأ في غزو العراق بل في التخطيط

وجهات نظر براون بشأن العراق ورحيل خافت لبلير عن داوننغ ستريت، إلى جانب محاولات وكالة المخابرات الأميركية لاغتيال فيدل كاسترو، وما تسببت به الحرب على العراق من اختفاء عادات عراقية قديمة، كان أهم ما اهتمت به الصحف البريطانية اليوم الأربعاء.

"
ثمة أخطاء وقعت في ما يتعلق بالتخطيط لما بعد الحرب عقب الإطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين
"
براون/ذي إندبندنت
براون والعراق
نشرت صحيفة ذي إندبندنت إجابات لرئيس الوزراء البريطاني الجديد غوردن براون على أسئلة طرحها القراء من بينها الشأن العراقي.

فأجاب براون ردا عما إذا كان غزو العراق خطأ بالنفي، مؤكدا أن ثمة أخطاء وقعت في ما يتعلق بالتخطيط لما بعد الحرب عقب الإطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وقال علينا أن نتعلم الدروس والمضي في الإدراك بأن الإجراءات السليمة التي يجب اتباعها من شأنها أن تفرض ثقة البرلمان والشعب.

وفي معرض رده على سؤال أحد القراء الذي يقول: هل استيقظت يوما في الليل وفكرت بالقتلى من الأطفال العراقيين؟ قال أي خسارة في الأرواح تعد مأساة، وكرئيس وزراء سأعمل بكل ما في وسعي من أجل السلام والأمن لكل الأطفال في العراق، ومن أجل عودة حميدة لقواتنا المسلحة إلى ديارهم.

وعن الملف الإيراني وما إذا كان سيتعهد بعدم الانضمام إلى أي غزو أميركي لإيران بعد الكابوس العراقي، نفى براون وجود أي خطة لشن هجوم على إيران.

ومضى يقول "أردنا دائما أن نجد حلا لبرنامج إيران النووي بالطرق الدبلوماسية والمفاوضات، وهذا يعني أن علينا أن نجد في عملنا عبر الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي حيث كانت إيران ترفض الالتزام بالإرادة الدولية في كل مرة نعمل على هذا الملف".

وفي المقابل، تابع براون "على إيران أن تتحمل مسؤولياتها بجدية والالتزام بقرارات مجلس الأمن".

لقاء وداعي خافت
صحيفة ديلي تلغراف ركزت على وداع توني بلير، وكتبت تحت عنوان "أخيرا بلير ينزل عن المنصة" تقول إنه سيودع داوننغ ستريت -مقر إقامته- وسياساته المحلية اليوم ليضع نهاية لعقد من السلطة الجديرة بالملاحظة كان قد بدأ بآمال استثنائية ولكنه انتهى برأي منقسم حول إرثه.

وقالت الصحيفة إن بلير، وهو أكثر قائد عمالي حقق نجاحا بعد ثلاثة عقود غير مسبوقة من الانتصارات جعلته إلى جانب مارغريت تاتشر أحد الشخصيات السياسية المهيمنة، سيتوجه إلى الملكة مع زوجته لتقديم استقالته.

ومضت تقول إن خروج بلير سيكون خافتا، خلافا لوصوله كرئيس للوزراء في مايو/أيار 1997 إلى داوننغ ستريت عندما اصطف أمامه أعضاء عماليون منتقون يرحبون به، ولكن اليوم سيكون المصورون وليس الداعمون هم الذين يسجلون مغادرته المترددة.

مؤامرة أميركية ضد كاسترو
أما صحيفة ذي غارديان فقد ذهبت للحديث عن وثائق سرية كشفت عنها وكالة المخابرات المركزية تفيد بأن الوكالة تآمرت مع أحد قطاع الطرق في محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الكوبي فيدل كاسترو.

وقالت الصحيفة إن هذه المعلومات جاءت في ملف مكون من 702 صفحة عرف باسم "جواهر العائلة" تم جمعه بناء على طلب مدير الوكالة جيمس تشيلسنغر عام 1973، مشيرة إلى أن الهدف من هذا الملف -بحسب مذكرة كتبت في تلك الفترة- تحديد جميع نشاطات الوكالة في الماضي والحاضر التي تتنافى مع قوانين ميثاق الأمن القومي لعام 1974، والتي كانت غير قانونية.

ويكشف الملف بحسب الصحيفة عدة عمليات تشمل المراقبة المحلية والخطف وتسلل الحركات المناهضة للحرب وإزعاج الصحفيين البارزين.

ورجحت الصحيفة أن تكون المعلومات المفصلة حول محاولات اغتيال القادة الأجانب مجلبة للانتباه.

وأشارت إلى أن مؤامرة قتل كاسترو، الذي اعتبرته الولايات المتحدة في ذلك التاريخ تهديدا لأمنها القومي وأداة للاتحاد السوفياتي، بدأت سرا في أغسطس/آب 1960.

الحرب قتلت العادات القديمة

"
الحرب على العراق ساهمت في اختفاء أهم العادات القديمة وهي الاستمتاع بوجبة المسقوف المكون من السمك الذي يتم اصطياده من نهر دجلة وإعداده طازجا لتقديمه كوجبة لذيذة لمرتاديه
"
تايمز
صحيفة تايمز سلطت الضوء على اختفاء أهم العادات القديمة في العراق وهي الاستمتاع بوجبة المسقوف المكون من السمك الذي يتم اصطياده من نهر دجلة وإعداده طازجا لتقديمه كوجبة لذيذة لمرتاديه.

ولكن هذه الوجبة الوطنية باتت تحت التهديد كتطور آخر للحرب، لأنه حتى الصيادين المتفانين يشعرون بالقلق إزاء ما تخبئه المياه الخضراء في النهر.

فقال أبو إياد (55 عاما) وهو صياد أبا عن جد تحول إلى العمل في مزارع السمك لأن معظم الناس توقفوا عن شراء سمك النهر، "شخصيا أعتقد أن سمك النهر هو الأفضل، ولكن بسبب الوضع الراهن، القليل فقط من زبائني يقدمون عليه".

ونوهت الصحيفة إلى أن ثمة رجال دين أصدروا فتاوى يعلنون فها عدم ملاءمة السمك الذي يتم اصطياده من النهر وعدم صلاحيته للاستخدام البشري.

المصدر : الصحافة البريطانية