من السابق لأوانه الحكم على براون
آخر تحديث: 2007/6/25 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/25 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/10 هـ

من السابق لأوانه الحكم على براون

ركزت الصحف البريطانية اليوم الاثنين على تسلم براون لرئاسة العمال، وقالت إنه من السابق لأوانه الحكم على الحكومة الجديدة، وتحدثت كذلك عن المعاهدة الأوروبية التي حلت محل الدستور، معرجة على أزمة لوكربي.

"
نجاح رحلة حكومة براون ستحدده قدرته على إظهار أن الحديث عن التغيير لم يعد شعارا
"
ذي غارديان
فجر جديد
تعليقا على تسلم وزير المالية غوردون براون رئاسة حزب العمال قالت صحيفة ذي إندبندنت تحت عنوان "هذا أكثر من مجرد تغيير الحرس" في افتتاحيتها إن مدينة مانشستر أمس شهدت مشاعر مختلطة من الأمل والحسرة، ولكن هذه الحسرة ليست على مغادرة توني بلير من منصب رئاسة الحزب.

بل الحسرة، تتابع الصحيفة، على أن براون لم ينافس على القيادة، مشيرة إلى أنه من دون الكفاح، واللقاءات العلنية ووسائل الإعلام التي ستحضرها، فإنه قد خسر فرصة تقديم نفسه للشعب بالشكل المناسب.

واختتمت بالتعليق على ما قاله بلير من أن "براون لديه كل الخصائص التي تميزه كرئيس وزراء عظيم"، قائلة إنه من السابق لأوانه التأكد من ذلك، ولكن أيضا من السابق لأوانه غض الطرف عن ذلك.

وفي هذا الإطار أيضا كتبت صحيفة ذي غارديان افتتاحيتها تحت عنوان "فجر يبزغ في مانشستر" تقول فيها إن بريطانيا لديها حكومة جديدة الآن، وقد خرجت إلى النور مساء أمس في مانشستر عندما أصبح غوردون براون رئيسا للحزب العمالي وهاريت هارمان نائبته غير المتوقعة.

وقالت إن هذا الأسبوع يشكل عودة للوضوح والطموح لحكومة العمال التي بدأت تفقد اهتمام الشعب الذي اختارها.

وأشارت إلى أن نجاح رحلة هذه الحكومة ستحدده قدرة براون على إظهار أن الحديث عن التغيير لم يعد شعارا، داعية براون إلى إظهار أن حكومته جديدة بالفعل.

لا بد من الاستفتاء
وحول الدستور الأوروبي أو ما تم تحويله إلى معاهدة، دعت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها إلى إجراء استفتاء عليها، وقالت إننا افترضنا أن يتم تعديل على المعاهدة كي تكون مختلفة عن الدستور، ولكن النصين متطابقين مع تغيير في العناوين والمفردات، ولكن التغييرات الجوهرية مازالت غائبة.

وأشارت إلى أن المسودة الجديدة أسوأ من القديمة، مذكرة بأن ما أطلق عليه الدستور كان يحتوي على نوع من الحسم القانوني: المزيد من التغيير يتطلب عملية رسمية من التعديل.

أما المعاهدة في إطارها الجديدة، فإنها تشتمل على آلية تسمح للاتحاد الأوروبي بمد سلطاته القضائية دون الدعوة إلى اجتماع جديد للحكومات المشاركة في الاتحاد.

وخلصت إلى أن الحقيقة الجلية هي أنهم وعدونا بإجراء الاستفتاء على المعاهدة، وعليهم أن يفوا بذلك.

"
ثمة ضغط يمارس من أجل إعادة التحقيق في كارثة لوكربي ردا على الإشارة لوجود أدلة جديدة تشير إلى إخفاق في العدل وقع في محاكمة "المدان" الليبي المقراحي
"
تايمز
لوكربي
وحول محكمة لوكربي، قالت صحيفة تايمز إن ثمة ضغطا يمارس من أجل إعادة التحقيق في كارثة لوكربي ردا على الإشارة لوجود أدلة جديدة تشير إلى إخفاق في العدل وقع في محاكمة "المدان" الليبي عبد الباسط المقراحي.

وقالت الصحيفة إن المراجعة القضائية لحكم المقراحي تنطوي على اتخاذ قرار هذا الأسبوع بشأن ما إن كان هناك داع لإحالة الملف إلى محكمة الاستئناف، مشيرة إلى أن المقراحي سيحظى بالبراءة إذا ما تم ذلك.

ونقلت الصحيفة عن والد إحدى الضحايا وصفه لقرار المحكمة بأنه "أكثر من الإخفاقات المخزية في تاريخ العدالة".

المصدر : الصحافة البريطانية