العراق يحبس أنفاسه في انتظار صيف حاسم
آخر تحديث: 2007/5/31 الساعة 14:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/31 الساعة 14:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/15 هـ

العراق يحبس أنفاسه في انتظار صيف حاسم

الشأن العراقي وتطورات الوضع الميداني هناك مثلا أهم ما تناولته الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس معتبرة أن اختطاف البريطانيين الخمسة بدد آمال المسؤولين الغربيين في مساعدة العراقيين على بناء مستقبل أفضل لبلدهم, وقدمت إحداها قراءة لسبب حظر روسيا تصدير العينات الطبية إلى الغرب, بينما لفتت ثالثة الانتباه إلى الجدل الدائر حول قرار الجامعات البريطانية مقاطعة الهيئات العلمية الإسرائيلية.

"
عندما أجلس مع الأميركيين وعندما أنظر إلى أعينهم أحس أنهم مختلفون عن الأميركيين الذين كنت رأيتهم في العام 2003, فكأنهم في قرارة أنفسهم يحسون أنهم قد فشلوا في العراق
"
الفلوجي/غارديان
العراق والصيف القادم
قالت صحيفة غارديان إن مناطق من بغداد تمت محاصرتها أمس من طرف القوات الأميركية والعراقية بحثا عن خمسة بريطانيين كانوا قد اختطفوا يوم الثلاثاء الماضي.

وأضافت أن هناك من يعتقد أن مستشارا ماليا وأربعة كانوا في حراسته اختطفوا انتقاما لقتل القوات البريطانية قائدا كبيرا في جيش المهدي.

ونقلت صحيفة تايمز عن بعض عمال وزارة المالية العراقية قولهم إن 16 من رفاقهم يستجوبون حاليا بشأن عملية الاختطاف المذكورة, بل إن أحدهم ذكر أن الخاطفين كانوا يترددون بشكل يومي على الوزارة.

وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن البريطانيين الخمسة المختطفين ربما يستخدمون كأداة مساومة يتم من خلالها إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح مئات سجناء الحرب الشيعة المحتجزين لدى البريطانيين في البصرة.

ونقلت الصحيفة عن قائد خلية محلية من جيش المهدي قوله إن الأخير هو من يعتقل البريطانيين وإنه لن يطلق سراحهم إلا مقابل إطلاق سراح مئات من مناصريه في المعتقل البريطاني في البصرة.

وأضاف هذا القائد أن الأمر باختطاف البريطانيين صدر من حسن سليم أحد الوجوه البارزة في جيش المهدي.

وتحت عنوان "العراق يحبس أنفاسه في انتظار صيف حاسم"، قال رولان واتسون في تايمز إن المسؤولين الغربيين الذين كانوا يأملون أن تؤدي جهودهم في العراق إلى تحقيق مستقبل أفضل, لا بد أن يكون اختطاف البريطانيين قد بدد آمالهم تلك.

وأضاف المعلق أن من كان يبحث عن الدليل على أن "المنطقة الحمراء" أي العراق كله الموجود خارج المنطقة الخضراء أرض معادية, فإن عملية الاختطاف الأخيرة دليل دامغ على ذلك.

وقال إنه خلال زيارته الأخيرة لبغداد الأسبوع الماضي لاحظ تغيرا في المزاج السائد بين السياسيين العراقيين وقوات التحالف والدبلوماسيين الغربيين ينم عن الريبة والحيرة.

ونقل عن النائب في البرلمان العراقي حسين الفلوجي قوله "عندما أجلس مع الأميركيين وعندما أنظر إلى أعينهم أحس أنهم مختلفون عن الأميركيين الذين كنت رأيتهم في العام 2003, فكأنهم في قرارة أنفسهم يحسون أنهم قد فشلوا في العراق".

"
روسيا حظرت تصدير العينات الطبية بعد ادعاء وكالة الاستخبارات الروسية أنها فضحت مؤامرة غربية تستهدف تصنيع أسلحة بيولوجية يمكنها نشر العقم بين الروس
"
ديلي تلغراف
حظر التصدير
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن روسيا حظرت تصدير العينات الطبية بعد ادعاء وكالة الاستخبارات الروسية أنها فضحت مؤامرة غربية تستهدف تصنيع أسلحة بيولوجية يمكنها نشر العقم بين الروس.

وأضافت الصحيفة أن الهيئة الفدرالية للجمارك في روسيا حظرت شحن الدم البشري أو الشعر أو الحمض النووي أو مخ العظام خارج البلاد.

وذكرت أن المسؤولين الروس لم يعطوا أي تفسير رسمي لهذا الحظر, لكن كومرسانت -أكثر الصحف الروسية مصداقية- أكدت أن الهيئات الصحية الأجنبية تستخدم العينات الطبية البشرية لصناعة "سلاح بيولوجي يعتمد على الهندسة الوراثية".

وذكرت الصحيفة أن مدرسة هارفرد للطب العام ووزارة العدل الأميركية هي من بين الجهات المتهمة بالضلوع في هذه المؤامرة.

لكن ديلي تلغراف نبهت إلى أن هذا الإجراء ربما يمثل خطرا كبيرا على صحة عدد كبير من المرضى الروس الذين كانوا يبعثون عينات من دمائهم لفحصها في مخابر لا يتوفر في روسيا مثيل لها.

مقاطعة الجامعات الإسرائيلية
قالت غارديان إن محاضري الجامعات البريطانية مهددون بالتعرض لانتقاد دولي شديد بسبب دفعهم نقابتهم العمالية إلى نقاش دام سنة حول مقاطعة التعاون مع الجامعات الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن مندوبي أول اجتماع لمجلس جامعة بورنموث صوت فيه 158 مندوبا لصالح "المقاطعة الشاملة والثابتة" لكل الهيئات الأكاديمية الإسرائيلية, كما طالبت بذلك نقابات العمال الفلسطينية ردا على "40 سنة من احتلال" الأراضي الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة اللاحقة ستشمل تعميم نقابة الجامعات البريطانية الدعوة الفلسطينية إلى مقاطعة الجامعات الإسرائيلية إلى جميع فروعها عبر بريطانيا.

المصدر : الصحافة البريطانية