الأطفال الأميركيون يشاهدون التلفاز من شهرهم التاسع
آخر تحديث: 2007/5/13 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم على عرض عسكري بالأهواز إلى 10 معظمهم عسكريون
آخر تحديث: 2007/5/13 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/25 هـ

الأطفال الأميركيون يشاهدون التلفاز من شهرهم التاسع

إدمان الأطفال على التلفزيون يؤثر على قدراتهم الإدراكية

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية الصادرة اليوم السبت إن دراسة أعدت في الولايات المتحدة حول تداعيات تعريض الأطفال في سن مبكرة للتلفزيون تبعث على القلق فيما يتعلق بنمو الإدراك المعرفي لدى الأطفال الصغار.

وطرحت الصحيفة في البداية السؤال التالي: هل يساعد التلفاز الأطفال على الانفتاح على العالم أم يسبب تذبذبا في قدراتهم التعليمية؟

وردا على هذا السؤال قالت لوفيغارو إن حسم هذه المسألة لم يتم بعد لأن علاقة الأطفال بالتلفزيون تتوقف على البرامج التي يشاهدونها وانعكاساتها على حياتهم أكثر مما تتوقف على العمر الذي يبدؤون فيه مغازلة الشاشة الصغيرة.

وقالت إن ما يبعث على القلق أكثر من غيره حسب الباحثين هو ظاهرة إدمان التلفزيون التي تأتي في هذه الحالة في وقت أكثر تبكيرا.

التعرض المبكر للتلفزيون
وذكرت الصحيفة أن هذا هو بالضبط ما يثير قلق خبراء الطفولة, فـ40% من الأطفال الأميركيين الذين لا تتجاوز أعمارهم ثلاثة أشهر، يقضون أوقاتا منتظمة في متابعة برنامج الأطفال "دورا" أو "بوب", وتصل نسبة هؤلاء الأطفال 90% عندما تصل سنهم 24 شهرا.

ونسبت إلى هذه الدراسة التي نشرتها مجلة "أرشيف طب الأطفال والمراهقين" هذا الأسبوع قولها إن عددا كبيرا من ذوي الأشبال لا يعيرون اهتماما لتحذيرات أخصائيي طب الأطفال من أن التلفزيون يمكن أن يكون له تأثير خطير على النمو الدماغي للأطفال صغار السن.

وكشفت تلك الدراسة التي دعمتها مؤسسة تاماكي والمعهد الأميركي القومي للصحة النفسية, على أثر تحقيق شمل 1000 أسرة لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين شهرين وأربعة وعشرين شهرا, أن متوسط عمر الطفل الأميركي الذي يشاهد التلفزيون هو تسعة أشهر.

لكن الدراسة اكتشفت كذلك أن نصف البرامج المقدمة اتسمت بأنها تعليمية, وهي نسبة ضئيلة جدا.

كما نقلت عن فردريك زيمرمان, الباحث في جامعة جورج واشنطن, وأحد أهم معدي هذه الدراسة قوله "إذا كان التلفزيون بقدر مناسب مفيد بالنسبة للأطفال وذويهم, فإن البحوث أثبتت أن تعريض الطفل له قبل ثلاث سنوات، مرتبط بمشاكل تتعلق بالتركيز والسلوك العدواني والنمو الضعيف للإدراك".

المصدر : لوفيغارو