يوم أسود في بغداد مصبوغ بدماء مئات القتلى والجرحى العراقيين, وواشنطن ولندن تهددان بفرض عقوبات جديدة على السودان, والعلاقات الروسية البريطانية في أدنى مستوياتها بسبب تهديد بيرزوفسكي-اللاجئ في لندن- بالإطاحة ببوتين بالقوة, هذه المواضيع الأساسية التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس.

"
أمس سيبقى يوم عار وشنار في ذاكرة العراقيين, الذين ما فتئ الأميركيون يرددون لهم بأن أمنهم في تحسن وذلك بعد أن قتل منهم ما لا يقل عن مائتي شخص وجرح مائتين آخرين
"
ذي إندبندنت
مجزرة بغداد الجديدة
قالت صحيفة غارديان إن جهود القوات الأميركية الرامية إلى السيطرة على التمرد ببغداد تعرضت لانتكاسة أمس بعد أن تعرضت العاصمة العراقية لأحد أكثر أيامها بؤسا خلال سنوات المجازر الأربع التي تعيشها منذ احتلال قوات التحالف للعراق, حيث قتل في هذه المجزرة ما يناهز مائتي شخص وجرح أكثر من مائتين أيضا.

واتفقت مع هذا الرأي صحيفة ذي إندبندنت التي قالت إن يوم أمس سيبقى يوم عار وشنار في ذاكرة العراقيين, الذين ما فتئ الأميركيون يرددون لهم بأن أمنهم في تحسن.

وأضافت الصحيفة أن العراقيين عبروا بعيد الانفجارات عن غضبهم بقذف الجنود الأميركيين والعراقيين الذين جاؤوا إلى المكان بالحجارة قائلين لهم بصوت واحد "أين الخطة الأمنية؟ لم توفر لنا هذه الخطة أية حماية".

واختارت صحيفة تايمز العنوان "يوم أسود في بغداد ومائتي قتيل بالمجازر" للحديث عن ما شهدته بغداد أمس, قائلة إن هذه الهجمات هي الأسوأ منذ بداية الخطة الأمنية الأميركية الرامية إلى تهدئة العاصمة.

وفي إطار متصل نقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن دراسة مستقلة بشأن الموارد العراقية تعتبر الأشمل منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 قولها إن الاحتياط النفطي للعراق ربما يكون ضعف ما هو معروف عنه الآن.

وذكرت أن احتمال وجود مائة مليار برميل من النفط في الصحراء الغربية للعراق يسلط الضوء على احتمال أن يصبح العراق أحد أهم المصدرين للنفط في العالم إذا ما توقف الصراع الحالي فيه.

وقالت الصحيفة إن إنتاج النفط في المناطق الغربية من العرق ذات الغالبية السنية ربما يساهم في حل الخلافات الطائفية بين السنة من جهة والشيعة والأكراد من جهة أخرى فيما يتعلق بالفدرالية.

عقوبات ضد السودان
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن واشنطن ولندن صعدتا من ضغوطهما على النظام السوداني مهددة إياه بفرض عقوبات جديدة ومنطقة "حظر طيران" فوق منطقة دارفور, ما لم تقبل الخرطوم بنشر قوات حفظ سلام في تلك المنطقة الممزقة بالحروب.

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وصف أمس ما يجري في دارفور بأنه "مرفوض ومروع وفضيحة للمجتمع الدولي".

أما الرئيس الأميركي جورج بوش فإنه وصف ما يجري بأنه يصل حد "الإبادة الجماعية", متعهدا بتحرك أميركي.

وأضافت ديلي تلغراف أن كلا الزعيمين قال إنهما سيضغطان من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن.

وأشارت إلى أن ذلك القرار سيشمل حظر بيع الأسلحة للسودان وحظر سفر بعض رموز النظام السوداني وبعض متمردي دارفور إلى الخارج وتجميد أصول ممتلكاتهم في الخارج.

"
مخاوف من تراجع العلاقات الروسية البريطانية إلى أسوأ مراحلها منذ نهاية الحرب الباردة وسط مطالبة موسكو لندن باتخاذ إجراءات ضد برزوفسكي بعد تصريحه بأنه يخطط للإطاحة ببوتين بالقوة
"
غارديان
العلاقات البريطانية الروسية
قالت غارديان إن هناك مخاوف من أن تتراجع العلاقات الروسية البريطانية إلى أسوأ مراحلها منذ نهاية الحرب الباردة وسط مطالبة موسكو لندن باتخاذ إجراءات ضد رجل الأعمال الروسي المنشق بوريس برزوفسكي -المقيم في بريطانيا- بعد تصريحه بأنه يخطط للإطاحة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقوة.

ونقلت الصحيفة عن السفير الروسي في لندن تحذيره من أن العلاقات الثنائية بين البلدين ستتأثر لا محالة إذا لم تتخذ لندن إجراءات فورية ضد برزوفسكي.

وأضافت أنه تبين أمس أن السلطات البريطانية بدأت تحقيقا ثانيا في تلك التصريحات, وأن وكالة الهجرة بوزارة الداخلية البريطانية تحقق الآن فيما إذا كانت تصريحات برزوفسكي قد تقوض وضعه كلاجئ.

وقالت الصحيفة إن قيادة مكافحة الإرهاب بشرطة سكوتلنديارد تجري تقييما لتحديد ما إذا كان المنشق الروسي قد خرق قوانين مكافحة الإرهاب بتحفيزه على الانقلاب.

المصدر : الصحافة البريطانية