ساركوزي خيار فرنسا الأفضل
آخر تحديث: 2007/4/16 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/16 الساعة 12:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/29 هـ

ساركوزي خيار فرنسا الأفضل

تطرقت الصحف البريطانية اليوم الاثنين إلى مواضيع مختلفة، فاعتبرت أن ساركوزي هو أفضل خيار لفرنسا، وتحدثت عما أسمته عهد بوتين الترويعي، معرجة على الخلافات اليهودية في ألمانيا والحرب على الإرهاب.

"
وزير الداخلية نيكولا ساركوزي هو الأمل الأفضل للقيام بإصلاحات جوهرية
"
تايمز
الانتخابات الفرنسية
تحت عنوان "فرصة لفرنسا" كتبت صحيفة تايمز افتتاحيتها تستعرض فيها المرشحين الفرنسيين للرئاسة المقبلة، لتخلص في النهاية إلى أن وزير الداخلية نيكولا ساركوزي هو الأمل الأفضل للقيام بإصلاحات جوهرية.

وقالت إن الناخبين الفرنسيين سيتوجهون الأحد المقبل إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات وصفتها بأنها أكثر الانتخابات الرئاسية أهمية وبعدا عن التوقع منذ 26 عاما.

فرغم أن المرشحة الثانية -تقول الصحيفة- سيغولين روايال عن الحزب الشيوعي تمتلك السحر والشجاعة لتكون أول مرشحة، فقد أثبتت أنها متحدثة غير متماسكة ومن الجناح اليساري قديم الطراز وأنها لا تعي أن العقيدة الشيوعية خذلت البلاد في الماضي.

أما المرشح الثاني فرانسوا بايرو فإنه -حسب تايمز- لم يحقق الزخم المطلوب لتحقيق المصداقية رغم اقترابه الشديد في الأسبوع الأخير من العدائين الأساسيين، مضيفة أنه شخصية غير مثيرة وقد يفيد فقط من هامش الشك بالمرشحين الآخرين لا سيما أنه متمسك بالأفكار القديمة.

وقالت الصحيفة إن ما يثير الإحباط أن جميع الناخبين قلقون من رفع صوتهم حول التحديات الحقيقية، نمو فرنسا البطيء، وتخندق المعارضة دون تغيير، وقوانين العمل غير الواقعية، والهلع الشديد من شبح العولمة، ناهيك عن إصلاح الاتحاد الأوروبي.

وفي الختام عادت الصحيفة لتقول إن ساركوزي هو الشخصية المختلفة، فرغم أنه يخشى التطرق إلى تكاليف ومضامين التغيير للنموذج الفرنسي، فإن توجهاته الإصلاحية تبقى قوية، مشيرة إلى أنه يتفهم الحاجة إلى إصلاح العلاقات مع أميركا، ومعالجة التطرف وإقصاء أحياء المهاجرين، وخفض الضرائب وتحريك الاقتصاد الراكد.

عهد الخوف
وتحت عنوان "عهد بوتين الترويعي" قالت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها إن الأيام الأخيرة شهدت احتجاجات وقعت في موسكو وبطرسبرغ التي تميزت بوجود أعداد من الجنود تصل إلى أضعاف أعداد المتظاهرين.

وقالت الصحيفة إن قسوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطرح عدة أسئلة صعبة أمام الغرب، فعلى المدى المتوسط، تلويحه بالطاقة الاقتصادية للاستئساد على جيرانه يجب أن يعلمنا بألا نعول على الغاز الروسي.

وخلصت إلى أن المشاعر العامة التي يسعى بوتين لتعزيزها سواء في الداخل أو الخارج هي الخوف، داعية إلى العثور على سبيل للتعاطي معه عاجلا وليس آجلا.

خلافات في المجتمع اليهودي الألماني
قالت صحيفة ذي غارديان إن التجمع اليهودي في برلين كان الليلة الماضية على شفا الانقسام بعد خلاف محتدم دار بين جناح المثقفين والقادمين الجدد من الاتحاد السوفياتي السابق.

وأشارت إلى أن رئيس التجمع ألبيرت ماير أعلن أنه يعكف على تأسيس جماعة جديدة لأن العديد من أعضاء التجمع قد سئموا مما أطلق عليه "البلاشفة المزيفين الذين يسعون إلى تحويل التجمع إلى ناد روسي".

ويجد ماير، وهو محام، دعما من المثقفين الذين اتهموا الروس بتوظيف "الطرق الستالينية" في التاثير على تطوير التجمع دون أن يصبوا اهتمامهم على الدين اليهودي.

ولفتت الصحيفة النظر إلى أن التوتر تفاقم في السنوات الأخيرة بين التجمع اليهودي الألماني المحافظ من الناحية الاجتماعية والمهاجرين الروس الذين تعود خلفيتهم إلى العلمانية، مضيفة أن اليهود الألمان يعتبرون أنفسهم يهودا في المقام الأول ثم ألمانا في الدرجة الثانية، في حين أن المهاجرين الروس ينظرون إلى أنفسهم على أنهم روس.

الحرب على الإرهاب

"
وزير التنمية البريطاني سيجازف اليوم بإثارة سخط الرئيس الأميركي جورج بوش عبر التصريح بأن المصطلح الأميركي "الحرب على الإرهاب" أدى إلى تقوية الجماعات المتطرفة
"
ديلي تلغراف
وفي شأن آخر قالت صحيفة ديلي تلغراف إن وزير التنمية البريطاني هيلاري بن سيجازف اليوم بإثارة سخط الرئيس الأميركي جورج بوش عبر التصريح بأن المصطلح الأميركي "الحرب على الإرهاب" أدى إلى تقوية الجماعات المتطرفة.

وقالت الصحيفة إن بن سيطلع الحضور في نيويورك على أن ذلك المصطلح الذي ابتدعه البيت الأبيض بعد أحداث 11سبتمبر/ أيلول يجعل المجموعات الساخطة الصغيرة تشعر بأنها جزء من شيء أكبر.

وسيؤكد اليوم أيضا أن الوزراء البريطانيين والموظفين الحكوميين لم يعودوا يستخدمون هذا المصطلح.

ومضت الصحيفة تقول إن هذه التصريحات قد تقوي موقفه في أوساط العماليين من أصحاب المقاعد الخلفية وتعزز فرص فوزه في منافسة نيابة القيادة المقبلة للحزب، مشيرة إلى أن بن سيدلي بتصريحاته أمام حشد ينظمه مركز التعاون الدولي في أميركا.

المصدر : الصحافة البريطانية