تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس قضايا عدة, فأكدت إحداها أن محاولة نظام مبارك تضييق الخناق على الإسلاميين عزز مكانتهم, واعتبرت أخرى أن تصويت النواب البريطانيين على كون جميع أعضاء اللوردات منتخبين هزيمة لبلير, وتطرقت ثالثة لبعض معالم التغير المناخي.

"
نظام مبارك يقدم عبر قمعه للإخوان المسلمين خدمة جليلة لهم, إذ إن محاولة خنق الإسلام السياسي لا تزيده إلا نموا
"
آش/ذي غارديان
أزمة الخلافة
قال تيموثي غارتن آش في صحيفة ذي غارديان إن نظام الرئيس المصري حسني مبارك يتجه نحو أزمة خلافة, مشيرا إلى أن محاولة هذا النظام تضييق الخناق على الإسلاميين المصريين عزز مكانتهم.

وأضاف المعلق أن أزمة الخلافة هذه هي في الواقع آفة الأنظمة الاستبدادية.

وذكر أن الحركة الاحتجاجية المعروفة باسم "كفاية" انطلقت كردة فعل على ما قيل إن مبارك يهيئ ابنه جمال لخلافته في الحكم, حيث كان شعارها "لا للتوريث لا للتمديد".

لكن آش لاحظ أن ضغط حركة كفاية لم يؤثر شيئا في مبارك, ولا استطاع الضغط الأميركي القصير الأجل دفعه للإسراع في الخطوات الديمقراطية.

ورأى المعلق أن هذا الوضع جعل فقراء مصر يميلون إلى اعتبار حل مشاكلهم في تطبيق شعار جماعة الإخوان المسلمين "الإسلام هو الحل".

وشكك آش في قدرة الإخوان على البرهنة على أن الإسلام هو الحل, قائلا "ما دام مبارك يحظر حزب الإخوان فإنه يريحهم من مغبة محاولة إعطاء الدليل على أن الإسلام هو الحل فعلا".

وأضاف أن نظام مبارك إنما يقدم من خلال قمعه للإخوان المسلمين خدمة جليلة لهم, إذ إن محاولة خنق الإسلام السياسي لا تزيده إلا نموا.

وأيا كانت طبيعة المرحلة الانتقالية التي ستشهدها مصر بعد تنحي مبارك فإن آش متأكد من أن الإسلام السياسي سيكون أقوى وليس أضعف.

اختطاف أم انشقاق؟
نسبت ذي غارديان لتقارير في الصحف الإسرائيلية والتركية قولها إن علي رضا أصغري -أحد النواب السابقين لوزير الدفاع الإيراني- الذي اختفى في إسطنبول قبل أيام، ربما جاء إلى الغرب ولم يختطف كما ذكرت بعض المعلومات في إيران.

وذكرت المصادر التي رجحت أنه انشق أن أجانب هم الذين دفعوا فاتورة الفندق الذي كان يقيم فيه وأن ذلك تم قبل أن يأتي إلى إسطنبول قادما من سوريا.

ونقلت ذي غارديان عن صحيفة "حريت" التركية قولها إن مسؤولين أتراكا رفضوا ذكر أسمائهم قالوا إن الشرطة والمحققين اكتشفوا أن أصغري كان معارضا للحكومة الإيرانية الحالية وأن لديه معلومات حول البرنامج النووي الإيراني يريد الكشف عنها.

كلهم منتخبون
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن النواب البريطانيين اتخذوا أمس قرارا تاريخيا عندما صوتوا لصالح مجلس لوردات منتخب كليا.

وأضافت أن النواب صوتوا بأغلبية لم تكن متوقعة زادت على المائة لصالح تحويل مجلس اللوردات إلى مجلس جميع أعضائه منتخبون.

وذكرت الصحيفة أن هذه الخطوة كانت صفعة لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير ووزراء حكومته الذين كانوا يفضلون أن يكون المجلس "هجينا" يُعيَّن نصفه وينتخب النصف الآخر.

"
سلوك الكائنات الحية البرية في بريطانيا يدق ناقوس خطر التغير المناخي في ظل الفوضى التي سادت أنماط عيش هذه الكائنات
"
ذي إندبندنت
ولد ليموت
تحت عنوان "ولد ليموت.. التغيير المناخي يعطل دورات الحياة محدثا نتائج مميتة" قالت صحيفة ذي إندبندنت إن سلوك الكائنات الحية البرية في بريطانيا يدق ناقوس خطر التغير المناخي في ظل الفوضى التي سادت أنماط عيش هذه الكائنات.

وذكرت الصحيفة أن ثاني أحر شتاء يسجل في بريطانيا نتج عنه خروج ثدييات وزواحف وطيور وحشرات من ملاجئها بشكل أبكر بكثير.

وأضافت أن هذه الحيوانات تتعرض لضربات برد أو لطقس رطب ينتج عنه موت العديد من صغارها, مشيرة إلى أن صغار القنافذ وصغار السناجب وحتى صغار حيات الأعشاب يعثر عليها الآن في حالة يرثى لها في أماكن كثيرة.

المصدر : الصحافة البريطانية