تجربة موريتانية رائدة
آخر تحديث: 2007/3/28 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/28 الساعة 12:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/10 هـ

تجربة موريتانية رائدة

أحمد روابة-الجزائر
عادت التجربة الموريتانية لتحتل صدارة المواضيع التي تتناولها الصحف بانتخاب الرئيس الموريتاني الجديد. وقد اعتبرت التعاليق التجربة رائدة في العالم العربي، وأشادت بالإنجاز الموريتاني، لعله يؤثر في المنطقة العربية، ويصيبها بالعدوى. وتوجهت صحف أخرى صوب القمة العربية في الرياض.

ردة ديمقراطية في العالم العربي

"
موريتانيا.. ذلك البلد الفقير الذي كنا نعتقد أن مجتمعه تحكمه التقاليد القبلية، أثبت للجميع أنه أكثر تقدما وتحضرا من جميع الدول العربية
"
الخبر
صحيفة الخبر كتبت عما أسمته "العصر الموريتاني"، حيث قال معلقها إن العالم العربي مقبل على عصر جديد يتميز بريادة موريتانيا للدول العربية، حيث إن هذا البلد الفقير الذي كنا نعتقد أن مجتمعه تحكمه التقاليد القبلية أثبت للجميع أنه أكثر تقدما وتحضرا من جميع الدول العربية.

وتذكر الصحيفة أن مصر بمثقفيها ونخبها ورصيدها التاريخي كان يعول عليها لتقود العالم العربي نحو الديمقراطية وروح العصر، إلا أنها تشهد "ردة ديمقراطية" في الواقع. وهي اليوم تسير في اتجاه معاكس تماما لما كان ينتظر منها باعتبارها الدولة الرائدة.

في السياق تضيف أن الجزائر أيضا بحكم ثورتها ورصيدها السياسي الذي بنته الحركة الوطنية من التعددية والحرية والانفتاح، وبحكم موقعها على أبواب أوروبا كانت مؤهلة لدخول القرن الـ21 وامتلاك مقومات الحضارة الحديثة.

لكن الذي حدث -تواصل الصحيفة- أن الذين أرادوا حماية الديمقراطية عزوا الجزائر إلى ما وراء الديمقراطية.

وتختم بالقول إنه ما بقي لنا إلا النموذج الديمقراطي الموريتاني، إذ قام العسكر أنفسهم بإزالة التسلط والاستبداد، وفتحوا باب المنافسة السياسية واسعا، وسلموا السلطة للمدنيين، لتصبح موريتانيا النموذج الديمقراطي الوحيد في العالم العربي.

في انتظار التطبيق الميداني
وفي نفس الموضوع كتبت صحيفة الوطن تقول إن انتخاب الرئيس الموريتاني الجديد ولد عبد الله بنسبة 52% على منافسه ولد داداه يشكل المرحلة الأخيرة من عودة الأمور إلى طبيعتها في موريتانيا، منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس السابق ولد الطايع وتسليم السلطة للمدنيين.

لكن، تستدرك الصحيفة، انتخاب ولد عبد الله، الذي كان طرفا في النظام السابق، ليس هدفا في حد ذاته. إذ علينا أن ننتظر ماذا سيفعله الرئيس الجديد ميدانيا لنحكم على التجربة.

وتختم الصحيفة أنه على ولد عبد الله أن يلقي وراءه الصورة الماضية، التي شارك بها في الحكم، وأن يظهر أنه يملك كل الصلاحيات التي يخولها له القانون، ليقنع الجميع بالتغيير الحقيقي.

عندها تكون الرسالة الموريتانية واضحة بأن التحول من خلال صناديق الاقتراع ليست مغامرة غير مضمونة العواقب، كما يصورها الكثيرون في العالم العربي.

أجندة أميركية في القمة العربية

"
التحركات التي تقوم بها رايس في المنطقة تجعلها مؤهلة لتترأس قمة الرياض وتريح العرب من عناء البحث في القضايا التي تخصهم
"
الشروق العربي
صحيفة الشروق العربي انتقلت إلى الرياض حيث تعقد قمة الجامعة العربية. وكتبت تقول إن "العرب اتفقوا أخيرا على شيء واحد هو السير وراء أميركا حيث أخذتهم" ولم يحدث أن اتفقوا في التاريخ على أمر.

وترى الصحيفة أن التحركات التي تقوم بها كوندوليزا رايس واجتماعها بأغلب المسؤولين العرب قبل عقد القمة، يجعلها مؤهلة لتترأس قمة الرياض وتريح العرب من عناء البحث في القضايا التي تخصهم.

فالولايات المتحدة الأميركية -تضيف الصحيفة- تبدو أكثر اهتماما بقمة الرياض من العرب أنفسهم، ذلك لأنها تحضر لوثيقة أخرى تجعل العرب يوقعون تنازلات إضافية لإسرائيل، خاصة أن صحيفة إسرائيلية تحدثت عن قمة إسرائيلية سعودية تجري الإعداد لها في الفترة المقبلة.

المصدر : الصحافة الجزائرية