اهتمت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الجمعة بالشأن العراقي, فأوردت إحداها قول جون أبي زيد بأن إستراتيجية النصر في العراق تتطلب الصبر أكثر من أي شيء آخر, وتناولت أخرى الأوضاع الصعبة للمسيحيين العراقيين, بينما تحدثت ثالثة عن الكويكبات التي قد تصطدم بالأرض وما قد تحدثه من دمار هائل.

"
علينا إذا قررنا أن نأخذ على عواتقنا إعادة بناء المجتمعات الممزقة أن لا نتسرع, بل علينا أن نتحلى بالصبر لأن نفاد صبرنا يجعل من الصعوبة بمكان تحقيق أهدافنا
"
جون أبي زيد/
واشنطن بوست
رؤية أبي زيد
قال ديفيد إيناتوس في مقال له بصحيفة واشنطن بوست إن جون أبي زيد الذي يتقاعد اليوم من منصبه كقائد للقيادة المركزية للقوات الأميركية, جلب شيئا خاصا لمنصبه بحكم كونه عربيا أميركيا يعرف ثقافة المنطقة وتاريخها ويتحدث بلغتها.

وأضاف أنه فضلا عن ذلك كان مثقفا يتدبر بعمق المسائل الإستراتيجية المتعلقة بالحرب, وأنه ربما فاق كل أعضاء الإدارة الأميركية الآخرين في هذا المجال.

ونقل إيناتوس عن الجنرال الأميركي المتقاعد تشاك بويد قوله إن الولايات المتحدة لم تعرف منذ دوغلاس ماكاثر أي قائد عسكري ملم بتاريخ وثقافة ولغة المنطقة التي يديرها مثل الجنرال أبي زيد.

وقالت الصحيفة إن أبي زيد يعتبر الوقت لا زيادة الجنود ولا التكتيكات أهم عامل في نجاح الإستراتيجية الأميركية تجاه العراق, معتبرا أن أكبر مشكلة تواجه الأميركيين هي غياب الصبر.

ونقل إيناتوس عن أبي زيد قوله "إن علينا إذا قررنا أن نأخذ على عواتقنا إعادة بناء المجتمعات الممزقة أن لا نتسرع, بل علينا أن نتحلى بالصبر لأن نفاد صبرنا يجعل من الصعوبة بمكان تحقيق أهدافنا".

المسيحيون العراقيون
تحت عنوان "المسيحيون العراقيون يواجهون أوقاتا صعبة" قالت صحيفة يو.أس.أي توداي إن ألفين من أصل 750 ألف لاجئ عراقي في الأردن مسيحيون, دفعتهم الظروف الأمنية القاسية إلى هجر بلدهم.

وأوردت الصحيفة قصصا لبعض المسيحيين الذين هربوا من العراق, منها قصة الأختين ناصرين ورحاب اللتين كانتا تسكنان مع أخ لهما في بغداد, قبل أن تهاجمهما إحدى المليشيات وتقطع رأس أخيهما وتهددهما بالقتل، فغادرتا العراق إلى الأردن.

وأضافت أن كنائس المسيحيين في العراق ومحلاتهم التجارية خاصة محلات الحلاقة وبيع الخمور تم تدميرها، ونقلت عن رحاب قولها إنها تعتقد أنه لم يعد للمسيحيين مستقبل في العراق.

أما ليلى سلمان اللاجئة حاليا في الأردن كذلك, فإنها تقول إنها قررت الهروب بعدما قتلت المليشيات الشيعية ابنتيها لندا وريتا.

تقول ليلى إنها تعتقد أن السبب الرئيسي لاضطهاد المسيحيين في العراق هو كون قوات التحالف من المسيحيين، ولهذا يعتقد كثير من العراقيين أن المسيحيين العراقيين يتعاونون مع تلك القوات.

"
هناك احتمال وإن كان ضئيلا جدا أن يضرب كويكب يدعى آبوفيس الأرض يوم 13 أبريل/ نيسان 2036 محدثا دمارا هائلا
"
نيويورك تايمز
الأرض وتساقط الكويكبات
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن كثيرا من الأميركيين يعرفون أن هناك احتمالا وإن كان ضئيلا جدا أن يضرب كويكب يدعى آبوفيس الأرض يوم 13 أبريل/ نيسان 2036, محدثا دمارا هائلا.

وأضافت أن ما لا يدركه الكثيرون أن آلاف الأجرام السماوية يخشى أن تضرب الأرض خلال القرن القادم, ما قد يحدث دمارا كبيرا أو ربما حتى دمارا شاملا.

وقالت الصحيفة إن الكونغرس الأميركي فوض وكالة ناسا عام 1998 لاكتشاف وتتبع وتصنيف وتصوير كل الأجرام الفضائية القريبة من الأرض والتي يبلغ مداها أكثر من كيلومتر وذلك بحلول العام 2008, مشيرة إلى أن مثل هذا الجرم قادر إن سقط على الأرض على تدمير بلد بأكمله, وربما حتى حضارة بأكملها.

المصدر : الصحافة الأميركية