الحسن السرات-الرباط
سيطر إعلان وزارة الداخلية المغربية عن موعد انتخابات 2007 على الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء. وإلى جانب ذلك تحدثت عن استعدادات حزب العدالة والتنمية وعن ارتفاع واردات المغرب من البترول، وعن سقوط المطلوب الأول في شبكة الاتجار بالمخدرات في يد السلطات الأمنية المغربية.

"
وزارة الداخلية المغربية اقترحت أن يكون يوم 6 يوليو/ تموز موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية المقررة هذه السنة
"
المساء
انتخابات 2007
قالت يومية المساء في عددها اليوم إن وزارة الداخلية المغربية اقترحت أن يكون يوم 6 يوليو/ تموز موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية المقررة هذه السنة.

ونقلت مصادر المساء أن الوزارة كشفت اقتراحها هذا واصفة إياه بالاختيار المطروح حاليا في اجتماعات عقدتها بمقرها بالرباط مع 34 حزبا، 14 منها تمثل أحزاب الأغلبية الممثلة في البرلمان، و20 تضم أحزاب المعارضة والأحزاب غير الممثلة في البرلمان.

وحسب مصادر المساء فإن إجراءات تمهيدية تنظيمية استعدادا لموعد الانتخابات ستشرع فيها وزارة الداخلية مثل مراجعة اللوائح الانتخابية وبطاقات الناخبين والتقطيع الانتخابي والنصوص التنظيمية الرسمية.

إسبانيا والعدالة والتنمية
المساء
نفسها وفي سياق ذي علاقة بالانتخابات ونتائجها نشرت أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني كشف لها أنه وجد في إسبانيا بعض الترحيب بوصول حزبه إلى السلطة في المغرب أكثر مما لمس في العواصم الغربية الأخرى التي زارها العام الماضي، وبينها عواصم دول كبرى مثل أميركا وفرنسا وكندا وإيطاليا وبلجيكا.

وبخصوص مشاركة حزبه في الانتخابات المقبلة نفى العثماني أن يلجأ إلى تقليص مشاركته لأن المبررات السابقة لم تعد موجودة.

وذهب العثماني حسب المساء إلى حد التلميح بأن الحكومة تستغل القوانين التنظيمية للانتخابات للتحكم المسبق في نتائجها، فقال "انطلاقا من القانون التنظيمي لمجلس النواب والقوانين الأخرى المصاحبة له يمكن القول إن جزءا معتبرا من المؤثرات في نتائج الانتخابات تم الحسم فيه".

ارتفاع واردات النفط
أفادت صحيفة العلم نقلا عن مكتب الصرف بأن واردات المغرب من البترول الخام بلغت خلال السنة الماضية 25.1 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 50.1% مقارنة مع العام 2005، رغم انخفاض الحجم المستورد بنسبة 11.3% (6.26 ملايين طن).

وأضافت العلم أن هذا الارتفاع يعزى إلى الزيادة التي شهدتها أسعار البترول في السوق الدولية، إذ ارتفع سعر الطن المستورد بنسبة 18.1%، حيث انتقل من 3394 درهما للطن الواحد إلى 4020 درهما للطن.

"
من المتوقع أن يطيح اعتقال شريك "بين الويدان" الذي ألقي عليه القبض في الصيف الماضي برؤوس كبيرة في سلك الأمن المغربي المتورطين في نسج علاقات مشبوهة مع تجار المخدرات بشمال المغرب
"
الصباح
وسجلت مشتريات المغرب في ديسمبر/ كانون الأول 2006 وحده ارتفاعا بنسبة 19.9% من حيث القيمة وبنسبة 22.3% من حيث الحجم.

وأضافت الصحيفة أن مشتريات المغرب من غاز البترول بلغت خلال العام 2006 ما مجموعه 7.56 مليارات درهم.

اعتقال رأس شبكة المخدرات
يومية الصباح نشرت في صفحتها الأولى أن المصالح الأمنية المغربية بمدينة طنجة أوقفت المطلوب رقم واحد في قائمة بارونات المخدرات بالمغرب.

وأضافت أن المتهم الملقب "الطاحونة" المبحوث عنه منذ مدة طويلة لتورطه في الاتجار بالمخدرات على الصعيد الدولي اعتقل بمنزله بعد أن تسلل إلى المغرب ورصدته المصالح الأمنية المغربية.

ومن المتوقع حسب الصباح أن يطيح اعتقال شريك "بين الويدان" الذي ألقي عليه القبض في الصيف الماضي برؤوس كبيرة في سلك الأمن المغربي المتورطين في نسج علاقات مشبوهة مع "كومبرادور" المخدرات بشمال المغرب، الذي فر إلى إسبانيا وظل يدير منها نشاطه التخريبي.

المصدر : الصحافة المغربية