25 شبكة و64 جاسوس سلام!
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ

25 شبكة و64 جاسوس سلام!

محمود جمعة-القاهرة
انشغلت الصحف المصرية بعدد من القضايا أبرزها قضية التجسس على مصر من قبل إسرائيل، ورصدت اكتشاف 25 شبكة تجسس و64 عميلا منهم 75% مصريون، وتناولت الأوضاع المتردية في العراق وفلسطين وقضايا أخرى متنوعة.

الجاسوسية في عصر السلام

"
رغم مرور 28 عاما على توقيع اتفاقية السلام مع القاهرة ما زالت إسرائيل تتعامل مع مصر بمنطق العدو ومن ثم تكثف نشاطها التجسسي في سنوات السلم أكثر من سنوات الحرب
"
المصري اليوم
أشارت صحيفة المصري اليوم إلى أن إسرائيل ورغم مرور 28 عاما على توقيع اتفاقية السلام مع القاهرة ما زالت تتعامل مع مصر بمنطق العدو ومن ثم تكثف نشاطها التجسسي في سنوات السلم أكثر من سنوات الحرب.

وترصد الصحيفة أن السنوات العشر الأخيرة شهدت ضبط 25 شبكة تجسس إسرائيلية وأن عدد الجواسيس بلغ 64 منهم 75% مصريون و25% إسرائيليون، ومن أشهر عمليات التجسس قضايا عزام عزام ومصراتي والفيلالي، وآخر شبكة وقعت هذا الأسبوع وتضم الطالب بكلية العلوم عصام العطار الذي غير اسمه إلى جورج كما غير ديانته.

زيارة إسرائيل
جددت صحيفة الأسبوع اشتباكاتها مع مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية سعد الدين إبراهيم. وفي تقرير مفصل عن زيارة إبراهيم المؤخرة لإسرائيل، أشارت الصحيفة إلى أنه التقى بـ"جمعية سرية داخل مبنى نفتالي" بجامعة تل أبيب تطرق إلى الحديث عن الأوضاع الاجتماعية والثقافية في مصر والقضايا الجدلية التي شغلت المجتمع المصري كالديمقراطية والإسلام السياسي.

ونقل التقرير آراء بعض المحللين الإسرائيليين في تلك الزيارة ومنها إفساد الصورة النمطية التي يرسمها الإسرائيليون عن المصريين.

نزوح العراقيين
صحيفة الأهرام نشرت تقريرا عن المذابح الدموية في العراق وما خلفته من ظاهرة نزوح العراقيين، وتقول الصحيفة "كما ضاعت من بين أيدينا فلسطين في أربعينيات القرن الماضي تضيع اليوم أمام أعيننا العراق، وكما فقدنا الأندلس التي توجنا عليها ملوكا لقرون نفقد أرض العراق شبرا شبرا!".

وتشير الصحيفة إلى أرقام تقرير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي ترصد ظاهرة تفشي العنف الطائفي وفرار 3.7 ملايين عراقي إلى الدول المجاورة بحثا عن الأمن، وترى أن هذا النزوح يؤكد أن ثمة مخططا مدروسا لتفريغ العراق من أبنائه.

الإخوان والشيخ مخيون
بعد نفي جماعة الإخوان المسلمين وجود أية علاقة لهم بعرض مسرحية "الشفرة" للفنان الملتزم عبد العزيز مخيون، كشف أحمد بديوي في صحيفة الأسبوع قيام قيادات في جماعة الإخوان بمهمة التسويق للمسرحية عبر سيل من رسائل "sms" ومجموعات بريدية على الإنترنت وكلها تدعو لدعم أصحاب الفكرة بالحضور ودعوة الغير، حتى لا يتوقف الموضوع برمته. وتصف الصحيفة مخيون بأنه تحول من فنان إلى شيخ وداعية وأن مسرحه محجوز للإخوان.

دولة قمعستان
عنوان اختاره مختار نوح لمقاله بصوت الأمة والذي بدأه بما كتبه الراحل نزار قباني عن دولة "قمعستان" تلك التي تمتد من شمال أفريقيا إلى بلاد نفطستان، التي تمتد من شواطئ القتل إلى شواطئ السمك إلى شواطئ الأحزان.

أما نوح فيقول إنه تذكر تلك الدولة وهو يشاهد الإجراءات القمعية في مواجهة أصحاب العقائد والأفكار السليمة وأفواج المعتقلين التي تسكن السجون العربية بينما يتسابق الحكام في الحديث عن التقدم الحضاري والديمقراطي في بلادهم.

ويردف نوح أن الحكام العرب يعتقلون شعوبهم ويزجون ببلادهم في مساندة غير مفهومة لأميركا ولخدمة حربها على إيران من أجل أن تبقى إسرائيل وحدها صاحبة اليد النووية في الشرق الأوسط.

الملك فاروق سوري

"
الجدل الذي صاحب مسلسل "حدائق الشيطان" تكرر مرة أخرى وبصورة أعنف خاصة أن العمل المزمع تنفيذه يخص ملكا مصريا ويخلو تماما من أي ممثل مصري
"
صوت الأمة
الجدل الذي سبق وملأ الساحة الفنية عندما غامر إسماعيل عبد الحافظ ومحمد صفاء عامر واستعانا بجمال سليمان للعب دور البطولة في مسلسل "حدائق الشيطان"، تكرر مرة أخرى وبصورة أعنف خاصة أن العمل المزمع تنفيذه يخص ملكا مصريا ويخلو تماما من أي ممثل مصري.

صحيفة صوت الأمة كشفت اشتراط رئيس قطاع الإنتاج بجهاز السينما ممدوح الليثي على المنتج السوري وجود عمالة مصرية ليمنحهم الترخيص، ومن جانبه تقدم المنتج السوري إسماعيل كتكت بطلب إلى نقابة المهن السينمائية للحصول على تصريح لكي يتمكن الممثلون السوريون من ممارسة عملهم في مسلسل "الملك فاروق".

الليثي -كما تفول الصحيفة- لم يعترض لكنه اشترط وجود عمالة فنية مصرية وفقا للقانون وليس ممثلين، أما صفاء عامر فذكر أن الفنانين المصريين أصابهم الغرور لذلك تم الاستعانة بغيرهم.

المصدر : الصحافة المصرية