ماذا سيحدث إذا نفد صبر واشنطن؟
آخر تحديث: 2007/2/20 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/20 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/3 هـ

ماذا سيحدث إذا نفد صبر واشنطن؟

تساءلت إحدى الصحف الخليجية الصادرة اليوم الثلاثاء متهكمة عما سيحدث إذا نفد صبر واشنطن، وتحدثت أخرى عن التناقضات بشأن الملف النووي الإيراني، ونقل بعضها الآخر إمكان استخدام الجيش الأميركي الثلج الصناعي كسلاح سري، ونبأ انتخاب مسيحي في قيادة الحركة الإسلامية في الأردن، ومواضيع أخرى.

"
بماذا يمكن أن يهدد بوش العراقيين بعد خراب بلدهم وتدمير مؤسساته واستنفاد موارده ونهب ثرواته، وتفتيت مجتمعه وتهديد وحدته؟
"
الخليج الإماراتية
أسئلة أميركية
قالت الخليج الإماراتية إن الرئيس الأميركي جورج بوش كرر مرارا أن صبر واشنطن قد ينفد، وهدد في السابق من تولوا حكومة العراق في ظل الاحتلال، كما أنه الآن يمدح مرة ويتوعد مرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ويطلب من حكومته أن تحقق "نتائج" وإلا فإن صبر الاحتلال ليس بلا حدود.

وتساءلت الصحيفة عن ماذا سيحدث إذا نفد صبر واشنطن؟ هل تهدد بالانسحاب أم باستقدام آلاف الجنود الجدد أم بالإتيان برئيس وزراء غير المالكي؟

وأضافت الخليج: بماذا يمكن أن يهدد بوش العراقيين بعد خراب بلدهم وتدمير مؤسساته واستنفاد موارده ونهب ثرواته، وتفتيت مجتمعه وتهديد وحدته؟

وتساءلت كذلك: لماذا يريد بوش أن يدفع العراقيون أو غير العراقيين ثمن فشل الاحتلال، ولماذا لا يتحلى بوش بالجرأة ويتحمل هو وأركانه ومحافظوه مسؤولية خيبتهم، ومسؤولية ما جرّوه على العراقيين وعلى الأميركيين من ويلات؟

وختمت الصحيفة تساؤلاتها: كيف يمكن أن ينتظر بوش من العراقيين خصوصا والعرب عموما، تصديقه والثقة به، ما دام مجلس النواب الذي يمثل الشعب الأميركي لا يثق بإستراتيجياته ويدعوه إلى مراجعتها وإلى رد الجنود الأميركيين إلى أهلهم وديارهم؟

الإشارات المتناقضة
رأت الوطن السعودية أن ملف إيران النووي أصبح مصدرا لكثير من التناقض، إذ تؤكد واشنطن أنها لا تفكر في مهاجمة إيران، في الوقت الذي يرى فيه كثير من الخبراء والمحللين أن الخيار العسكري غير مستبعد، بل إنه بات أكثر احتمالا مع زيادة التعزيزات العسكرية الأميركية في منطقة الخليج.

كما أن إيران من جانبها ترسل إشارات متناقضة، كما تبين الصحيفة، إذ يؤكد رئيسها محمود أحمدي نجاد على الدوام أنهم ماضون في برامجهم النووية كاملة غير منقوصة، في حين تقول أصوات أخرى داخل النظام الإيراني إن تصريحات القيادة ونبرة التحدي لا تخدم مصالح الجمهورية الإسلامية وإن الغالبية في البلاد تسعى لحل دبلوماسي مع المجتمع الدولي.

وآخر أغرب تجليات هذا الالتباس بشأن الأزمة النووية حسب الوطن، كان بشأن المبادرة السويسرية التي ترتكز على حق إيران في تخصيب اليورانيوم في حدوده الدنيا اللازمة لإنتاج الوقود النووي فقط، إلا أن طهران سارعت إلى التلميح برفض المبادرة قبل استلامها.

ومثل هذا التعنت ترى الصحيفة أنه سيقوي شكوك جيران إيران تجاه سلمية برنامجها النووي، ونواياها في المنطقة مما لن يكون في صالح طهران بأي حال.

واختتمت الوطن افتتاحيتها بالتساؤل: هل سيقوم الغرب بتعديل سياسة الكيل بمكيالين، خاصة أن إسرائيل أعلنت أنها شرعت بالفعل في خطط لبناء أحد أحدث المفاعلات النووية في العالم، فهل ستفرض عليها نفس الشروط وتمارس عليها نفس الضغوط؟

الثلج الصناعي سلاح سري
أوردت الرأي العام الكويتية نقلا عن صحيفة صن البريطانية أن القوات الأميركية ستستخدم الثلج الصناعي كسلاح سري جديد في العراق وأفغانستان.

وقالت الصحيفة الكويتية إن القوات الأميركية ستقوم برش الثلج الصناعي على الطرقات والممرات الضيقة وأسقف البيوت لمنع مقاتلي طالبان من استخدامها، مشيرة إلى أن إطارات العربات وأحذية الجنود الأميركيين ستُغطى بطبقة كيمياوية مقاومة للثلج الصناعي لمنع الانزلاق.

وأضافت أن صن اطّلعت على نسخة من وثيقة لوزارة الدفاع (البنتاغون) تتضمن تفاصيل عن طرق استخدام القوات الأميركية للثلج الصناعي على الطرقات والممرات الرئيسية لمنع مقاتلي طالبان من مداهمة القوات الأميركية ومطاردتها.

وأوضحت الرأي العام أن الثلج الصناعي سيُرش من بندقية ضخمة أو عن طريق قنابل كالقنابل الدخانية، متوقعة أن تتقاسم القوات الأميركية هذه التقنية الجديدة مع البريطانية حين تدخل حيز الخدمة.

"
لا يوجد في النظام الداخلي للحزب ما يمنع وجود شخص مسيحي في مواقع قيادية
"
بني أرشيد/الرأي العام
مسيحي إسلامي
قالت الرأي العام أيضا إن الحركة الإسلامية الأردنية شرعت في سلسلة إجراءات لإعطاء المسيحيين دورا أكبر في معركة الانتخابات النيابية المقبلة، وقالت إنها أوصت في مؤتمر هيئاتها القيادية باعتماد مرشحين مسيحيين على قائمة مرشحي حزب "جبهة العمل الإسلامي".

وذكرت الصحيفة أن الأمين العام للحزب زكي بني أرشيد أعلن انتخاب مسيحي عضوا في الهيئة الإدارية لأحد فروع الحزب، مذكرا بأنه لا يوجد في النظام الداخلي للحزب ما يمنع وجود شخص مسيحي في مواقع قيادية.

وأضاف بني أرشيد أن مبدأ العضوية بالحزب قائم على أساس المواطنة دون تمييز في دين، وأن الشرط الوحيد هو أن يقتنع العضو المترشح للعضوية بمبادئ وأهداف الحزب.

فشل آخر لرايس
قالت الوطن القطرية إن القمة الثلاثية التي ضمت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، اختتمت ولم تخرج بشيء يمكن أن يحرك أو يسهم في عملية السلام كما كان متوقعا.

ورأت الصحيفة أنه منذ إعلان اتفاق أولمرت والرئيس الأميركي جورج بوش عن مقاطعة حكومة الوحدة الفلسطينية أصبح من المتوقع أن القمة لن تسفر عن شيء.

وخلصت الوطن إلى أن ما خرجت به القمة ليس سوى اجترار وإعادة تذكير بما تلتزم به الأطراف الثلاثة، مستنتجة أن واشنطن وتل أبيب لا تبحثان عن سلام وإنما تحقيق مكاسب على حساب السلام.

المصدر : الصحافة الخليجية