بوش أسوأ رئيس أميركي على الإطلاق
آخر تحديث: 2007/2/17 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/17 الساعة 00:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/28 هـ

بوش أسوأ رئيس أميركي على الإطلاق

الشأن العراقي أهم ما تناولته الصحف الأميركية, فربطت إحداها بين تقييمها المتدني لبوش وبين سياسته العراقية, وحثت ثانية زعماء الحزب الديمقراطي على ممارسة مزيد من الضغوط على بوش لحمله على التغيير الفعلي لمسار الحرب في العراق, بينما تناولت ثالثة معاناة اللاجئين العراقيين.

"
اعتراف بوش بأخطائه الكثيرة في العراق ووضعه حدا لإخفاقه هناك, قد يجعل كثيرا من الأميركيين يسامحونه, لكنهم لن ينسوا أبدا حجم الأرواح التي أزهقت ولا حجم الدولارات التي بذرت
"
آلنوهارت/يو أس أيه توداي
بوش والرؤساء الأميركيون
كتب آلنوهارث, مؤسس صحيفة يو أس أيه توداي في مقال افتتاحي يقول إن دولتنا العظيمة حكمها 43 رئيسا كانوا جيدين في الغالب, لكن بعضهم كان سيئا.

وأضاف أنه من المناسب تذكرهم جميعا في "يوم الرؤساء" الذي يصادف الاثنين القادم.

وأشار المعلق إلى أنه يحتفظ بذكريات عن كل رئيس أميركي منذ هيربرت هوفر الذي كان من أسوأهم, كما أنه قابل كل رئيس أميركي منذ دويت إيزنهاور الذي كان من أفضلهم.

واعتذر آلنوهارث عن دفاعه قبل عام عن بوش, ورفضه ضم الرئيس الأميركي الحالي لقائمة أسوأ خمسة رؤساء أميركيين, مؤكدا أنه يعتقد الآن جازما أن بوش يتربع بشكل نهائي على قمة تلك القائمة.

وذكر المعلق أن لعب بوش بالكلمات والشعارات, لم يجعله يتعلم معنى الاعتراف بالخطأ, متسائلا عما إذا كان بوش "المقرر" معتدا بنفسه أكثر من اللازم لا يفعل إلا ما يراه هو مناسبا, أم حاكما متكبرا لا يعير اهتماما لما يعتبره عامة الشعب أو الكونغرس أفضل لأميركا.

وختم بالقول إن اعتراف بوش بأخطائه الكثيرة في العراق ووضعه حدا لإخفاقه هناك, قد يجعل كثيرا من الأميركيين يسامحونه لكنهم لن ينسوا أبدا حجم الأرواح التي أزهقت ولا حجم الدولارات التي بذرت.

قالت لوس أنجلوس تايمز إن النواب الديمقراطيين سيصادقون، بسرعة ودون عناء، على قرار غير ملزم يشجب خطة بوش إرسال مزيد من القوات إلى العراق.

لكن الصحيفة أوضحت أن زعماء هذا الحزب سيواجهون مسائل مثيرة للشقاق من قبيل اتخاذ إجراءات تجبر بوش على التراجع عن خطته، أو من قبيل الضغط من أجل سحب كامل للقوات الأميركية من العراق.

وذكرت أن بعض النواب الديمقراطيين البارزين منهمكون في إعداد إستراتيجية ترمي إلى إعاقة إرسال مزيد من القوات الأميركية إلى العراق, بدون أن يؤدي ذلك إلى اتهام حزبهم بأنه إنما يقوض قدرات الجيش الأميركي.

وهذا هو ربما ما لوحت به نانسي بيلوسي, رئيسة مجلس النواب, إذ نقلت واشنطن بوست عنها تحت عنوان "بلوسي تؤيد ميزانية الحرب الجديدة لكن بشروط"  قولها إنها ربطت تأييدها لطلب بوش مزيدا من الأموال لتمويل الحرب على العراق بموافقته على معايير دقيقة حول تدريب وتجهيز القوات المقاتلة.

واعتبرت الصحيفة أن هذا التطور قد يقلص قدرة بوش على نشر القوات، ويغير مسار التدخل الأميركي في العراق.

"
تحت ضغط دولي كبير وافقت الإدارة الأميركية على قبول منح اللجوء لـ7000 عراقي هذا العام مقابل 466 منذ 2003
"
كريستيان ساينس مونتور
مأساة اللاجئين
"الهروب من بغداد المنكوبة نحو المجهول" تحت هذا العنوان كتبت كريستيان ساينس مونتور تقريرا مطولا عن بعض ما يعانيه العراقيون قبل وخلال وبعد هروبهم من البلاد.

وأوردت الصحيفة في البداية قصة أسرة العبيدي التي أرغمها تساقط القذائف قريبا من بيتها بحي الأعظمية ببغداد إلى النزوح إلى عمّان بالأردن.

وقالت إن أعضاء تلك الأسرة يعتبرون أنفسهم محظوظين حتى بعد أن رفض الأردن تجديد إقامتهم، وقرر منع العراقيين من إرسال أبنائهم إلى المدارس الحكومية ابتداء من العام القادم.

وذكرت كريستيان ساينس مونتور أن الأردن يأوي الآن ما بين 700 ألف ومليون لاجئ عراقي, مما أثر بشكل كبير على الخدمات العامة في هذا البلد.

وأضافت أن الولايات المتحدة لم تقبل إعطاء حق اللجوء إلا لـ466 عراقيا منذ غزوها لهذا البلد عام 2003.

لكن صناع القرار الأميركيين, وتحت ضغط المنظمات الدولية, بدؤوا يدركون حقيقة حجم أزمة اللجوء التي أحدثتها تلك الحرب, الأمر الذي دفع الإدارة الأميركية إلى الإعلان عن قبول منح اللجوء لـ7000 عراقي هذا العام.

المصدر : الصحافة الأميركية