تصدرت تداعيات مقتل رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو عناوين الصحف البريطانية الصادرة صباح اليوم الأحد. وحظي تحذير براون من عام مظلم على بريطانيا إلى جانب الأطعمة التي تهدد حياة الأطفال بنصيب من الاهتمام.

باكستان بعد بوتو

"
السلاح النووي الباكستاني جرى توزيعه في أنحاء الدولة بعد تفكيكه إلى أجزاء ويخضع لحراسة مشددة وباكستان لن تسقط في أتون حرب أهلية "
ذي أوبزيرفر


قالت صحيفة ذي أوبزيرفر إن السلاح النووي الباكستاني جرى توزيعه في أنحاء الدولة بعد تفكيكه إلى أجزاء ويخضع لحراسة مشددة وإن نظام الشفرة الخاص به يحول دون استخدامه حتى بعد أن يكون جاهزا للعمل.

واستبعدت الصحيفة سقوط باكستان في أتون حرب أهلية رغم الأزمة التي تمر بها الآن. وعللت ذلك بالقول إنه من العسير تحديد هوية الأطراف التي ستقاتل بعضها، إذ لا يبدو أن المتشددين يشكلون خطرا مباشرا لانتزاع السلطة، فهم "منقسمون على أنفسهم ويفتقرون إلى الدعم الشعبي العريض".

وأوردت صحيفة ذي صنداي تلغراف رواية صفدر عباسي كبير المستشارين السياسيين لبينظير بوتو الذي كان يجلس خلفها في السيارة عند مقتلها.

ونشرت الصحيفة صورة قالت إنها لرجل يرتدي نظارة سوداء ويصوب مسدسا وهو على بعد أمتار قليلة عن بوتو قبيل وفاتها. وأكدت الصحيفة أن بوتو كانت لا تزال على قيد الحياة عندما أدخلت وحدة العناية المكثفة لكن جروحها البليغة عجلت برحيلها.

من جانبها توقعت صحيفة تايمز أن بيلاوال ابن بينظير بوتو البالغ من العمر 19 عاما سيدخل دائرة الضوء الخطرة اليوم فيما تتأهب "أقوى السلالات السياسية" لنقل "عصا الزعامة" للجيل الجديد.

وقالت إن بيلاوال الطالب بالسنة الأولى بجامعة أوكسفورد هو وريث والدته.

إنذار مبكر
ذكرت ذي غارديان اللندنية أن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون سيكشف اليوم عن "تقييم كئيب" للاقتصاد العالمي في وقت يهيئ فيه بريطانيا لعام من "شد الأحزمة" في أعقاب أزمة الرهن العقاري.

وأضافت الصحيفة أن براون سيبلغ البريطانيين في تحذير قوي أن يتأهبوا لما وصفه بـ"اضطراب مالي في 2008".

وفي رسالة سيلقيها بمناسبة العام الميلادي الجديد، كتب براون يقول إن "اقتصادنا المتين هو الأساس.. وبعزمنا الأكيد في 2008 سنسلك طريقنا إلى الاستقرار عبر اضطرابات مالية عالمية".

"
تلاميذ المدارس في بريطانيا لا يلقون بالا للنصائح التي توجه لهم من أجل ضمان حياة صحية ويصرون على تناول أطعمة ذات قيمة غذائية ضئيلة
"
ذي صنداي تلغراف

وأضاف أن "أزمة الرهن العقاري الدولية التي بدأت بأميركا هي الآن التحدي المباشر الذي يواجه كل الاقتصاديات".

ومضى يقول إن 2008 سيكون "عاما حاسما في هذا العقد لوضع التحديات الطويلة الأجل في مكانها الصحيح استعدادا لعقود قادمة".

الموت باكرا
حذرت دراسة بريطانية من أن الأطفال في سن الدراسة يواجهون خطر الموت وهم في أعمار تقل 10 سنوات عن الأعمار التي يعيشها آباؤهم ما لم يغيروا نمط حياتهم بصورة جذرية.

وقالت صنداي تلغراف في تقرير إخباري إن جيلا من تلاميذ المدارس في بريطانيا لا يلقون بالا للنصائح التي توجه لهم من أجل ضمان حياة صحية ويصرون على تناول أطعمة ذات قيمة غذائية ضئيلة وقليلة الخضراوات كما لا يمارسون الرياضة ويتعاطون كميات كبيرة من الكحول.

وأثارت نتائج الدراسة التي أجريت على نطاق بريطانيا عن أسلوب حياة الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 10 و14 عاما موجة من التحذيرات من انتشار البدانة بينهم.

المصدر : الصحافة البريطانية