مطلوب دعم المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين
آخر تحديث: 2007/12/24 الساعة 10:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/24 الساعة 10:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/15 هـ

مطلوب دعم المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

بدر محمد بدر-القاهرة
أكدت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين على أهمية الدور الأميركي والأوروبي والمصري في دعم المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي تجرى اليوم, كما تناولت التحديات التي تواجه حركة حماس, وطالبت برفض المعونة الأميركية لمصر, ودعت إلى ضبط ظاهرة توظيف الأموال, إضافة إلى مواضيع أخرى.

مفاوضات جادة

"
مطلوب الدخول في مفاوضات جادة وعملية, تقترب أكثر من الحل النهائي فيما يتعلق بالحدود والمياه والقدس واللاجئين وغيرها
"
الأهرام
صحيفة الأهرام أكدت أن الفلسطينيين والإسرائيليين كانوا في غنى عن تضييع وقت جولة المفاوضات, المقررة اليوم في بحث تجميد الاستيطان, لو أن إسرائيل توقفت عن بناء المستوطنات من تلقاء نفسها, كبادرة حسن نية بعد مؤتمر أنابوليس.

وترى الصحيفة في مقالها الافتتاحي أنه كان من المفروض أن تكرس جلسة المباحثات اليوم لتحديد مصير ما سبق إقامته من مستوطنات, سواء بالإزالة أو بإبقاء بعضها, بالاتفاق مع الطرف الفلسطيني مقابل تعويضات وأراض بنفس المساحة.

وتطالب الأهرام بالدخول في مفاوضات جادة وعملية, تقترب أكثر من الحل النهائي فيما يتعلق بالحدود والمياه والقدس واللاجئين وغيرها, فكل قضية منها تحتاج إلى مفاوضات طويلة وشاقة ومرهقة, ولم يبق وقت طويل لكي يتم حلها قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش.

وتشدد الصحيفة على أهمية المساعدة الأميركية والأوروبية والمصرية لمنع تعثر المفاوضات, أو فقد قوة الدفع التي وفرها مؤتمر أنابوليس لعملية السلام, وضرورة التدخل في الوقت المناسب لتذليل أي عقبة تعترض التفاوض خصوصا من طرف واشنطن باعتبارها صاحبة المبادرة والمصلحة.

تحديات أمام حماس
د.عصام العريان كتب في صحيفة الدستور يؤكد أن حركة حماس وكل فصائل المقاومة الفلسطينية, في حاجة إلى وقفة متأنية لاستعادة مسيرة النضال والجهاد, وجرد حساب السلبيات والإيجابيات في تلك المسيرة.

ويرى العريان أن أول التحديات التي يجب مواجهتها هو صعوبة الجمع بين الاستمرار في المقاومة, وبين إدارة سلطة منقوصة تحكمها اتفاقيات مشينة مهينة, كان هدفها حراسة الاحتلال وتحقيق الأمن لجنوده.

ويؤكد أن من أهم التحديات استعادة اللحمة الوطنية, ومحاولة بناء إجماع وطني حول نهج المقاومة ضد الاحتلال, وحشد كل طاقات الشعب الفلسطيني لمراجعة اتفاقات أوسلو, إضافة إلى الحفاظ على جذوة المقاومة مشتعلة.

ويشير العريان إلى أن هناك تحديات أخرى، منها أن حماس تسبح ضد التيار في السياسة الإقليمية, التي ترضخ للمطالب الأميركية ويصعب عليها الممانعة, خصوصا أنها أصبحت منذ سنوات على قائمة أعداء أميركا.

ويؤكد أن النجاح في مواجهة التحديات يعني في النهاية رفع الحصار, ومعادلة جديدة لإدارة السلطة, في ظل الوفاق الوطني وجبهة المقاومة ضد الاحتلال.

المعونة الأميركية لمصر

"
المعونات الأميركية التي تقررت لمصر بمقتضى اتفاقيات كامب ديفد, ساهمت في تخفيف الأعباء الاقتصادية والعسكرية التي تحملتها مصر, ولكنها فرضت عليها ثمنا غاليا
"
بدوي/الوفد
جمال بدوي كتب في صحيفة الوفد يرفض قرار الكونغرس الأميركي بخفض المعونة السنوية لمصر, بمقدار 100 مليون دولار إلى أن تثبت مصر حسن السير والسلوك في مجال حقوق الإنسان, وتشدد الرقابة على الحدود مع غزة.

ويؤكد أن المعونات الأميركية التي تقررت لمصر بمقتضى اتفاقيات كامب ديفد, ساهمت في تخفيف الأعباء الاقتصادية والعسكرية التي تحملتها مصر, ولكنها دفعت الثمن غاليا.

ويرى بدوي أن مصر دفعت الثمن من كرامتها وحريتها واستقلالها, وباتت مربوطة بالعجلة الأميركية تدور حيث دارت, وكانت النتيجة أن خرجت من مقعد الصدارة لتجلس في المؤخرة في قطار القيادة العربي.

ويدعو الكاتب المصريين إلي توجيه اللطمة إلى من يقفون خلف قرار الكونغرس, بالاستغناء عن هذه المعونة التي لا تساوي أكثر من ربع إيراد قناة السويس في سنة واحدة.

أزمة توظيف الأموال
محمد الهواري كتب في صحيفة الأخبار يتساءل عن الأسباب الحقيقية التي تدفع المواطنين لإعطاء أموالهم بدون إيصالات لتوظيفها لدى الغير, طمعا في عائد كبير يصرف شهريا أو كل ثلاثة أشهر؟

ويشير إلى أن البنوك تعطي فوائد متدنية, إضافة إلى أن المسؤولين لم يسعوا إلى تشديد العقوبات على كل من يقوم بجمع الأموال من المواطنين لتوظيفها في شركات وهمية.

ويدعو الهواري إلى ابتكار أوعية ادخارية عالية العائد تستوعب تلك الأموال, في ظل مشكلة ارتفاع السيولة بالبنوك, وعدم القدرة على توظيفها في الاستثمار, بسبب رواسب قديمة, أو بسبب افتقار البنوك لإدارات جيدة في دراسات الجدوى الاقتصادية.

المصدر : الجزيرة