طغت المظاهر الاحتفالية على كل الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين مع غلبة الموضوعات الدينية غداة أعياد الميلاد بجانب قضايا العراق واحتفالات بيت لحم والجدل الديني حول أنجليكانية إنجلترا.

فساد واختراق

"
فتح التحقيق مع شركة آرمور غروب الأمنية يجيء بعد مزاعم من موظفيها السابقين برفض نقل معلومات هامة إلى القوات البريطانية العاملة بالبصرة
"
ذي غارديان

تحت عنوان "نواب برلمانيون يطالبون بالتحقيق في مزاعم بإخفاء معلومات استخباراتية بالعراق"، كتبت صحيفة ذي غارديان تقول إن نوابا برلمانيين دعوا أمس إلى فتح تحقيق مع شركة آرمور غروب الأمنية البريطانية بعد مزاعم بعض موظفيها السابقين حول عملياتها بالعراق.

وقد جاءت الدعوة من نائبين برلمانيين عقب ادعاءات موظف أن الشركة أمرته بإخفاء معلومات استخباراتية عن القوات المسلحة البريطانية وأن الشركة بالغت في تحديد أعداد موظفيها الميدانيين.

وذكرت الصحيفة أن آرمور غروب فندت أمس تلك المزاعم قائلة إنها إما ادعاءات مبهمة للغاية بحيث يصعب التحقق منها أو قديمة سبق معالجتها.

ومضت الصحيفة إلى القول إن أخطر تلك المزاعم أدلى بها عضو سابق بشرطة منطقة ألستر الملكية يدعى كولين ويليامسون الذي التحق بشركة آرمور غروب في ديسمبر/ كانون الأول 2004.

ونسبت الصحيفة إلى ويليامسون, الذي عمل بالعراق حتى صيف 2005، قوله إنه صعق من الطريقة التي تدار بها العمليات، مشيرا إلى أن طبيعة عمله كانت تقتضي منه الذهاب إلى مراكز الشرطة العراقية بالبصرة يوميا وأن الشركة منعتهم من أن ينقلوا ما حصلوا عليه من معلومات استخباراتية إلى الجيش البريطاني رغم اعتقاده بحيويتها.

وعزا السبب في ذلك إلى أن رؤساءه في العمل أو ربما وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث لم يرغبوا في فضح فساد الشرطة وتعرضها للاختراق من قبل المليشيات هناك.

مهد المسيح
رسمت صحيفة ذي إندبندنت في تقرير لها من بيت لحم بالضفة الغربية صورة وردية عن استعدادات المدينة وفنادقها لاستقبال أفواج السائحين القادمين إليها للاحتفال بأعياد الميلاد.

وقالت الصحيفة إن فنادق ونزل المدينة حجزت مقدما بكامل سعتها البالغة 2000 سرير للمرة الأولى منذ العام 2000 ويتوقع عمدتها فيكتور بطاريش وهو من الروم الكاثوليك وصول 40 ألف حاج لزيارة مهد المسيح عيسى ابن مريم في عطلة الأعياد.

وتقول الصحيفة إنه رغم أن أول ما يستقبلك عند مدخل المدينة هو الجدار الإسمنتي العازل الذي بنته إسرائيل، عادت مظاهر الابتهاج من جديد إلى شوارع المدينة حيث الأضواء الملونة والأشجار المزخرفة تزين شوارع المدينة مع قليل من الشعارات السياسية وصور الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. والشوارع التي خربتها قذائف المدفعية والسيارات المصفحة الإسرائيلية أعيد ترميمها وتنظيفها.

وقالت الصحيفة إن مليون زائر, نصفهم على الأقل من السياح, للأراضي المقدسة سجلوا لدى وزارة السياحة الإسرائيلية عام 2007.

أنجليكانية أم كاثوليكية؟

"
حوالي 861800 كاثوليكي في المتوسط حضروا صلوات الأحد عام 2006 مقارنة بنحو 852500 أنجليكاني
"
تلغراف

رفضت كنيسة إنجلترا المزاعم القائلة بأن الروم الكاثوليك باتوا هم الطائفة المسيحية الغالبة في البلاد.

وقالت صحيفة تلغراف إنه حسب دراسة جديدة فإن جموعا من الكاثوليك حضروا صلوات يوم الأحد في كنيسة الروم الكاثوليك بإنجلترا بأعداد تفوق أولئك الذين ارتادوا الكنائس في نفس اليوم من الطائفة الأنجليكانية.

غير أن رعاة كنيسة إنجلترا شككوا في تلك الإحصائيات ووصفوها بأنها بيانات مضللة ولا توفر مقارنة عادلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكنيسة مع ذلك وجدت نفسها في موقف المدافع خاصة أن الإحصائيات تزامنت مع نبأ تحول رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير الجمعة الماضية إلى الكاثوليكية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن منظمة البحوث المسيحية أن 861800 كاثوليكي في المتوسط حضروا صلوات الأحد عام 2006 مقارنة بنحو 852500 أنجليكاني.

المصدر : الصحافة البريطانية