واشنطن بوست: غيتس يوجه نقدا لاذعا للناتو
آخر تحديث: 2007/12/12 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/12 الساعة 16:35 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/3 هـ

واشنطن بوست: غيتس يوجه نقدا لاذعا للناتو

حظيت مواضيع الحرب في أفغانستان وتصريحات مسؤول سابق بالبنتاغون حول نقل السلطة إلى العراقيين والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية باهتمام الصحافة الأميركية الصادرة الأربعاء إلى جانب بعض الأحداث الداخلية.

ترميم الناتو

"
انتقد غيتس دول الناتو لعجزها عن توفير العدد الكافي من خبراء التدريب والطائرات وكتائب المشاة في أفغانستان للمساعدة في الحرب على طالبان والقاعدة
"
واشنطن بوست

فقد أبرزت صحيفة واشنطن بوست على صدر صفحتها الأولى انتقاد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اللاذع أمس للدول الأعضاء في حلف الناتو لإخفاقهم في توفير مدربين وطائرات هليكوبتر وكتائب مشاة لأفغانستان في حين تتصاعد وتيرة العنف هناك، متعهدا بألا يدع المشاكل تعصف بالتحالف.

ونادى غيتس الذي كان يدلي بشهادته أمام لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ, بترميم إستراتيجية الحلف للسنوات الثلاث أو الخمس القادمة على أن ينصب تركيزه على شنّ حرب تقليدية ضد طالبان ووقف التدفق المتزايد لمقاتلي القاعدة بدلا من الاهتمام أساسا بمشاريع إعادة البناء.

أغبى رجل
ونشرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها اليوم مقالا للكاتبة مورين دود تحت عنوان "موت حلم" انتقدت فيه تصريحات مساعد وزير الدفاع لشؤون إدارة السياسات السابق دوغلاس فيث التي أدلى بها في مركز إنتربرايز الأميركي أول أمس متهما فيها رئيس سلطة التحالف المؤقتة في العراق بول بريمر بالتسبب في تخلي إدارة الرئيس جورج بوش عن الإسراع في نقل السلطة للقيادات العراقية.

وقالت دود إن الجنرال السابق بالجيش تومي فرانكس وصف فيث بأنه "أغبى رجل على وجه البسيطة" لإدلائه بأغبى حديث في العالم على حد تعبيرها.

تقرير مربك
وفي مقاله الأسبوعي بالصحيفة نفسها, تطرق الكاتب المعروف توماس فريدمان بأسلوبه الساخر المعهود لتقرير المخابرات الأميركية بشأن إيران الذي صدر مؤخرا وأثار وما يزال يثير ردودا متباينة.

وقال فريدمان إن هذا التقرير أربك كل الخبراء العرب والأوروبيين الذين تحدث معهم إبان مؤتمر أمني عقد مؤخرا في البحرين, ليس بسبب النتائج التي خلص إليها بل للإطار الذي صيغ فيه مما "يقلص بكل تأكيد من فعالية أميركا في التفاوض مع طهران".

مفاوضات القدس واللاجئين

"
على أولمرت وعباس أن يركنا إلى إجراء المفاوضات من وراء الكواليس على غرار سابقاتها عامي 1977 و1993
"
كريستيان ساينس مونيتور

وفي مقال لمراسلها جوشوا ميتنيك, جاء في صحيفة كريستيان ساينس مونيتور أن المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين في المباحثات التي ستجري بينهم خلال الأشهر القادمة سيتقسمون إلى ست لجان فرعية لمعالجة قضايا من قبيل تقسيم مدينة القدس واللاجئين الفلسطينيين.

وقال المراسل إن المحللين السياسيين لا يرجحون أن تسفر تلك المفاوضات عن اختراقات تفضي بدورها إلى إبرام اتفاق نهائي بين الجانبين.

وأضاف هؤلاء المحللون أن على رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس أن يركنا إلى إجراء المفاوضات من وراء الكواليس على غرار سابقاتها عامي 1977 و1993 التي تمخضت عن إرساء دعائم لتفاهم تاريخي بين إسرائيل والعرب حسب رأي الصحيفة.

المصدر : الصحافة الأميركية
كلمات مفتاحية: