ديلي تلغراف: العقوبات أنهكت الاقتصاد الإيراني
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/10 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/1 هـ

ديلي تلغراف: العقوبات أنهكت الاقتصاد الإيراني

قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم الاثنين إن البنوك الإيرانية تقف على حافة الهاوية وإن الصناعة تواجه نقصا حادا بسبب العقوبات المفروضة على إيران، بحسب تقييمات لمسؤولين غربيين.

وقالت الصحيفة رغم أن تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد تؤكد أن العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والأمم المتحدة "لا تعمل"، فإن تقريرا سريا عرض على البرلمان الإيراني يشير إلى أن الاستمرار في الحصار الاقتصادي أفضى إلى نتائج وخيمة.

وقال دبلوماسيون غربيون إن الصناعة المصرفية في إيران تعاني مقاطعة البنوك الأوروبية واليابانية والأميركية.

وتابعت الصحيفة قائلة إن عزوف أكبر البنوك العالمية عن إجراء أي تحويل مالي مع العملاء الإيرانيين يعني أن قطاع الأعمال في طهران يجد صعوبة في الحصول على العملة الصعبة.

مسؤول بريطاني يعمل عن قرب مع الأمم المتحدة لم تكشف الصحيفة عن هويته قال إن "العقوبات تؤثر سلبا على الاقتصاد الإيراني وهناك احتمال بالمزيد".

ونبهت ديلي تلغراف إلى أنه أثناء النقاشات الأخيرة في البرلمان الإيراني عن الاقتصاد، وجه عدد من المعارضين السياسيين انتقادا للحكومة إزاء طرق علاجها للعقوبات والموقف المتصلب التي تبنته بشأن المفاوضات مع الأمم المتحدة.

وفي الأثناء تعكف كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة على مسودة قرار لمجلس الأمن يقضي بالمطالبة بتعزيز العقوبات الحالية على إيران.

المصدر : ديلي تلغراف

التعليقات