فايننشال تايمز: على بوش الاستعداد لما بعد مشرف
آخر تحديث: 2007/11/8 الساعة 10:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/11/8 الساعة 10:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/10/27 هـ

فايننشال تايمز: على بوش الاستعداد لما بعد مشرف

لا يزال الموضوع الباكستاني يحظى بأهمية كبيرة في الصحف البريطانية التي تابعت الأحداث المتسارعة هناك ودعوات المعارضة لمزيد من الاحتجاجات على قرار فرض حالة الطوارئ, ونقلت إحداها عن أحد المحللين الإستراتيجيين تحذيره للرئيس الأميركي من مغبة الاستمرار في المراهنة على الرئيس الباكستاني.

"
فرض حالة الطوارئ في باكستان سيؤجج التطرف ويعزز صفوف المقاتلين الإسلاميين
"
عمران/تايمز
وقت التضحية
نقلت تايمز عن المعارض الباكستاني ولاعب الكريكت السابق عمران خان تعهده بتزعم حركة سرية لمواجهة حالة الطوارئ التي فرضت في بلاده السبت الماضي.

كما نقلت الصحيفة عن عمران, الذي يتزعم حزبا معارضا صغيرا ويختبئ لتفادي اعتقال السلطات أو إخضاعه للإقامة الجبرية، تحذيره من أن الخطوة التي أقدم عليها الجنرال برويز مشرف ستؤجج التطرف وتعزز صفوف المقاتلين الإسلاميين.

وقد أصدر المعارض الباكستاني تصريحاته هذه من خلال زوجته السابقة جميما المقيمة في بريطانيا.

تايمز أوردت كذلك تصريحات لكبير القضاة المقال إفتخار تشودري فيها إن على المحامين الباكستانيين أن يصلوا إلى كل زاوية ويكشفوا للناس أن وقت التضحية قد حان, وألا يخشوا شيئا "لأن الله سياساعدهم وسيأتي يوم يعود فيه الدستور كما كان وتنتهي الدكتاتورية".

التشبث بالسلطة
غارديان قالت إنه رغم اعتبار مشرف أن العنف الإسلامي هو الذي برر فرض حالة الطوارئ، فإن كثيرا من المواطنين لا يرون في هذه الخطوة سوى محاولة أخيرة للتشبث بالحكم.

لكن الصحيفة لاحظت أن الاحتجاجات لم تستقطب بعد الجماهير "بل لا زالت تقتصر على السياسيين والمحامين ونشطاء حقوق الإنسان".

من ناحية أخرى نقلت ذي إندبندنت ما نسبت لمجموعات معارضة قولها إن 3500 شخص تم اعتقالهم منذ تاريخ فرض حالة الطوارئ، لكن الحكومة تقول إن العدد لا يتجاوز 2500 شخص.

الصحيفة نقلت كذلك تصريح زعيمة حزب الشعب بينظير بوتو استبعادها لأي لقاء مع مشرف في ظل الظروف الحالية, مطالبة بالعودة إلى العمل بالدستور وسحب الحظر المفروض على وسائل الإعلام وعلى الأجهزة القضائية كذلك إطلاق سراح من اعتقلوا على خلفية الاحتجاجات الأخيرة.

"
على بوش أن يحضر على قدم وساق لما بعد مشرف لأنه قوة متهالكة وخروجه من الساحة لم يعد سوى مسألة وقت
"
بارتون/فايننشال تايمز
ما بعد مشرف
قالت فايننشال تايمز إن باكستان دأبت على إجراء اعتقالات لمطلوبين كبار "كلما وجدت نفسها تحت ضغط المجتمع الدولي".

وأضافت الصحيفة أن غالبية المراقبين لن يتفاجوا إذا ما أقدمت إسلام آباد على مناورة من هذا القبيل الأيام القليلة القادمة.

ونقلت في هذا الإطار عن الدبلوماسي الباكستاني السابق والأستاذ حاليا بجامعة هارفرد حسين حقاني قوله إن مشرف يحب التظاهر بأنه يقدم خدمة للأميركيين بمساعدته إياهم في حربهم على الإرهاب "لكن الواقع هو أن الضحية الأولى للإرهاب هي دولة باكستان نفسها.

أما ريك بارتون أحد كبار المحللين الإستراتيجيين بمركز الدراسات الدولية والإستراتيجية فإنه يرى أن الوقت قد حان كي يقوم الرئيس الأميركي جورج بوش بإجراءات ضد باكستان, لكنه نبه إلى أن كل الدلائل تشير إلى أنه ليس مستعدا بعد لفعل ذلك.

فايننشال تايمز نسبت كذلك لبارتون قوله إن على بوش أن يحضر على قدم وساق لما بعد مشرف "لأنه قوة متهالكة وخروجه من الساحة لم يعد سوى مسألة وقت".

المصدر : الصحافة البريطانية
كلمات مفتاحية: