فحص ضغط الدم لمريض (رويترز)
نقلت وكالة رويترز عن باحثين أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تسوء حالتهم في فصل الشتاء.
 
وقالت الوكالة إن المحاربين القدامى الذين يعالجون في الشتاء لا تقل مستويات ضغط الدم عندهم إلى المستوى الصحي مقارنة بأولئك الذين يعالجون في الصيف.
 
وركزت الدراسة على قراءات ضغط الدم لـ443 ألفا و632 من المحاربين القدامى الأميركيين المصابين بارتفاع ضغط الدم في 15 مدينة أميركية، بما في ذلك المناطق النائية الباردة والدافئة.
 
واكتشف الباحثون أن نسبة أقل من المحاربين، في كل مكان محدد، عادوا إلى مستويات ضغط الدم العادية أثناء معالجتهم في أشهر الشتاء مقارنة بالصيف.
 
ونوهت رويترز إلى أن ارتفاع ضعط الدم ليس له أعراض واضحة، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية جسيمة بما في ذلك سكتة دماغية وسكتة قلبية ونوبة قلبية وفشل كلوي. ويمكن التحكم فيه بتغيير نمط الحياة والأدوية المستعملة.
 
وحسب الدراسة عاد نحو 8% من المرضى لقراءة الضغط العادية أثناء العلاج في الشتاء مقارنة بالصيف. ولاحظ نحو 60% من المرضى تغيرا في مراقبة ضغط الدم في الشتاء ولم يعرف الباحثون سبب ذلك، لكنهم تكهنوا بأن السبب قد يكمن في زيادة الوزن واختلاف عادات الأكل وممارسة رياضة أقل في فصل الشتاء.

ورأي أحد الباحثين أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب زيادة الوزن ولكن زيادة الوزن هي التي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، كما أن استعمال الملح بكثرة في الشتاء يمكن أن يساعد أيضا في رفع ضغط الدم.
 
ونبه الباحثون إلى ضرورة مراعاة الناس لاحتمال صعوبة التحكم في ضغط دمائهم في فصل الشتاء وأن يكونوا أكثر احتراسا في هذا الوقت.

المصدر : رويترز